icon
التغطية الحية

إيران تعلن انتهاء الاتفاق مع "الوكالة الذرية" لمراقبة منشآتها النووية

2021.06.27 | 20:16 دمشق

60a9e18342360471ba6b6fc7.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف اليوم الأحد انتهاء اتفاق بلاده مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي يسمح للأخيرة بمراقبة منشآت طهران النووية.

وأفاد قاليباف بأن طهران "لن تقدم تسجيلات كاميرات المراقبة الموجودة في المنشآت النووية الإيرانية إلى الوكالة الدولية"، وفق ما نقلت قناة "إيران إنترناشيونال".

وفي شهر شباط الماضي أبرمت الوكالة وطهران اتفاقاً مدته 3 أشهر، يتيح للأولى مراقبة المنشآت والأنشطة النووية الإيرانية، حيث جرى تمديد الاتفاق فيما بعد لمدة شهر حتى 24 من يونيو/ حزيران الجاري.

كما أوضح المسؤول الإيراني أن الاتفاق لم يتم تمديده مضيفا: "من الآن فصاعدا لن يتم تسليم أي معلومات مسجلة بالداخل إلى الوكالة الدولية".

ويوم الجمعة الماضي قالت الوكالة الدولية، إن طهران لم ترد بعد على تمديد الاتفاق الثنائي المؤقت، مؤكدة أن "طهران عليها تقديم رد فوري في هذا الشأن".

وفي اليوم ذاته حذر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن من أن عدم تجديد الاتفاق بين إيران والوكالة سيكون "مقلقا جداً"، وسيؤثر في محادثات فيينا لإحياء "الاتفاق النووي".

وفي 6 من نيسان الماضي، انطلقت مباحثات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي (الموقع عام 2015) بين إيران والدول الكبرى، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب منه عام 2018.