icon
التغطية الحية

إما اتفاق كامل أو لا اتفاق.. واشنطن تنفي ما أعلنته طهران عن رفع العقوبات عنها

2021.06.24 | 17:00 دمشق

16153346401389332778.jpg
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس التوصل إلى اتفاق بين واشنطن وطهران حول العقوبات المفروضة على إيران.

وقال برايس في تصريح لشبكة "CNN" اليوم الخميس إنه  "لم يتم الاتفاق على أي شيء حتى يتم الاتفاق على كل شيء".

وأوضح أن "الطبيعة الدقيقة وتسلسل العقوبات التي يتعين على الولايات المتحدة اتخاذها لتحقيق الامتثال المتبادل لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) هي موضوع المحادثات".

وأضاف "كما قلنا، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه نواصل إحراز تقدم في تحديد كيفية استعادة فهمنا للامتثال المتبادل لخطة العمل الشاملة المشتركة".

وأكد برايس "في هذا النوع من المفاوضات المعقدة، يحاول المفاوضون صياغة نص لحل القضايا الرئيسية، لكنهم مرة أخرى لم يتوصلوا إلى أي اتفاق".

وكان مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني محمود واعزي أعلن أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة وافقت على رفع أكثر من 1000 عقوبة  اقتصادية فرضها دونالد ترامب على إيران عندما كان في البيت الأبيض. لكن واشنطن لم تؤكد حقيقة هذه الاتفاق. 

واستضافت العاصمة النمساوية اجتماعات لجنة الاتفاق النووي منذ نيسان، وفي نهاية أيار بدأت الجولة الخامسة. وبحسب أوليانوف مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا فإن الجولة الخامسة من المفاوضات قد تكون الأخيرة.

يذكر أنه في عام 2015 وقعت بريطانيا  وألمانيا  والصين وروسيا والولايات المتحدة، وفرنسا وإيران، خطة عمل شاملة مشتركة (الاتفاق النووي).

وتضمن الاتفاق رفع العقوبات مقابل تقييد برنامج إيران النووي كضامن لعدم حصول طهران على أسلحة نووية.

وفي مايو 2018، قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الانسحاب من جانب واحد وإعادة فرض عقوبات صارمة على طهران، ورداً على ذلك أعلنت إيران خفض التزاماتِها بموجب الاتفاقية، وتخلت عن القيود المفروضة على الأبحاث النووية وأجهزة الطرد المركزي ومستوى التخصيب.