icon
التغطية الحية

إيران تعترف لأول مرة بتزويد روسيا بطائرات مسيّرة

2022.11.05 | 16:27 دمشق

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (رويترز)
وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران، اليوم السبت، أنها زودت الجيش الروسي بطائرات مسيرة، قبل حرب موسكو على أوكرانيا التي شهدت قصف كييف بطائرات مسيرة إيرانية الصنع.

وجاء الإعلان الإيراني على لسان وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان الذي قال للصحفيين بعد اجتماع في طهران "قدمنا عدداً محدوداً من الطائرات المسيرة لروسيا قبل أشهر من حرب أوكرانيا" وفق وكالة "AP".

ورغم الإعلان الإيراني إلا أن عبد اللهيان أكد أن "إيران ليست على علم باستخدام طائراتها المسيرة في أوكرانيا. وأنها ملتزمة بوقف الصراع.

وطالب وزير الخارجية الإيراني من أوكرانيا أن تزودها بوثائق (إن وجدت) تفيد بأن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا مشيراً إلى أنه "إذا ثبت أن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، فلن نكون غير مبالين بهذه القضية".

وفي أواخر أيلول الماضي، ألغت الخارجية الأوكرانية، اعتماد سفير إيران لدى كييف بعد اتهام طهران بتزويد روسيا بالأسلحة، حيث استدعت الخارجية الأوكرانية القائم بالأعمال الإيراني في كييف، وبررت تحركها بحجة استخدام القوات الروسية لأسلحة إيرانية الصنع. 

أوروبا تطالب بتحقيق أممي باستخدام روسيا طائرات إيرانية في أوكرانيا

ويأتي الإعلان الإيراني بعد أسابيع من توجيه دول أوروبية، رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دعت فيها إلى تحقيق "محايد" بشأن طائرات إيرانية مسيرة، "تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا".

وعبرت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا عن استعدادها "لدعم عمل الأمانة العامة لإجراء تحقيقها التقني وغير المتحيز"، وفق وكالة "AP".

من جانبها، نفت موسكو وطهران بشدة، في ختام جلسة مغلقة لمجلس الأمن وجود أي شراكة بينهما بشأن هذه الطائرات.

ويعتبر الأميركيون والأوروبيون أن تزويد إيران روسيا بطائرات مسيرة يشكل انتهاكا للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

إعلام عبري يكشف عن تزويد إيران لروسيا بـ 300 طائرة مسيرة

وفي منتصف آب الماضي ذكر موقع "ديبكا" العبري، المختص بنشر تقارير استخبارية، أن التعاون العسكري بين إيران وروسيا يزداد بشكل لافت، في الآونة الأخيرة، على خلفية الحرب الأوكرانية.

وأضاف الموقع أن موسكو وطهران توصلتا إلى اتفاق، ستزود بموجبه إيران الجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا بـ 300 طائرة مسيرة متطورة، مقابل تزويد الروس سلاح الجو الإيراني بطائرات مقاتلة من طراز "Su-35".