icon
التغطية الحية

إيران تستعيد رفات عناصر من ميليشيات الحرس الثوري قتلوا في معارك خان طومان بحلب

2023.11.30 | 17:35 دمشق

آخر تحديث: 30.11.2023 | 19:13 دمشق

تشييع رفات قتلى الميليشيات الإيرانية
تشييع رفات قتلى الميليشيات الإيرانية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران استعادة رفات عناصر من ميليشيات الحرس الثوري قتلوا سابقاً في معارك خان طومان في ريف حلب عام 2016.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأنه تمّ التعرف إلى رفات 8 عناصر من عناصر ميليشيا الحرس الثوري الإيراني الذين قاتلوا إلى جانب قوات النظام في معارك خان طومان والتي تكبدت فيها تلك الميليشيات خسائر كبيرة وأطلق عليها وقتئذ في الإعلام الإيراني اسم "مهلكة خان طومان".

وذكرت أن اختبارات الحمض النووي أدت للتعرف إلى القتلى الذين سقطوا في المعارك.

إيران تواصل البحث عن قتلاها في سوريا

منذ أن بدأت إيران أولى عملياتها للبحث عن قتلاها المفقودين في سوريا عام 2016 تقريباً، باستخدام تقنيات اختبار مطابقة الـ DNA، تتوالى الأخبار كل حين عن التعرف إلى مجموعة جديدة من عناصر فيلق القدس، الذي قتلوا في سوريا، خاصة في منطقة خان طومان التي خسر فيها فيلق القدس عشرات العناصر، لم يعد منهم سوى عدد قليل إلى إيران.

ففي عام 2020، أعلنت إيران عن الكشف عن جثث اثنين من قتلاها في خان طومان، وهما علي جمشيدي وسعيد كمالي كفراتي، بعد مرور أربع سنوات على مقتلهما في خان طومان.

واليوم، بعد مرور أكثر من خمس سنوات على مهلكة خان طومان، تحدثت منافذ إعلامية موالية للنظام الإيراني عن الكشف عن جثتين أخريين تعودان لأمير علي محمديان، ومصطفى شغيني.

لا تنشر إيران إحصائيات ومعلومات دقيقة عن عدد قتلى فيلق القدس المفقودين في سوريا، وتتستر على مثل هذه الأخبار وتتجنب نشر إحصائيات مفصلة عنها.

لكن نظرة على الأرقام التي أعلنها زهير مجاهد المدير الثقافي لميليشيات فاطميون، في عام 2018، عن عدد قتلى وجرحى ميليشيات فاطميون وحدها في سوريا (ألفا قتيل و8 آلاف جريح)، تظهر مدى الفاتورة الثقيلة التي تحملتها إيران في سوريا تحت حجة "الدفاع عن الحرم".