icon
التغطية الحية

إيران تستدعي سفير موسكو إثر بيان روسي خليجي حول الجزر الإماراتية المحتلة

2023.07.12 | 17:21 دمشق

إيران تستدعي سفير موسكو إثر بيان خليجي روسي
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السفير الروسي لدى طهران، أليكسي يوريفيتش ديدوف، احتجاجا على البيان المشترك الصادر عقب اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا، بشأن الجزر الثلاث في الخليج الخاضعة لسيطرة إيران والتي تطالب الإمارات بالسيادة عليها بدعم عربي كامل.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان لها اليوم، إنها استدعت السفير الروسي إلى مقرها حيث أبلغ مدير قسم الخليج في الخارجية الإيرانية "علي رضا عنايتي" السفير الروسي احتجاج بلاده على ما تضمنه البيان.

وتذرعت الخارجية الإيرانية بأن الجزر الثلاث هي "جزء أبدي من التراب الإيراني"، وطالب بتصحيح الموقف الروسي تجاه هذه المسألة.

من جانبه، أكد السفير الروسي على احترام وحدة الأراضي الإيرانية وأنه سينقل احتجاج طهران إلى موسكو على الفور، وفق وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "أرنا".

یذکر أن موسكو استضافت يوم 10 من یولیو/تموز الجاري الاجتماع السادس للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا.

وأكد البيان المشترك الصادر عقب الاجتماع، على دعم كل الجهود السلمية، بما في ذلك مبادرة الإمارات للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى)، في إطار القانون الدولي من خلال المفاوضات الثنائية.

وكانت إيران قد احتلت الجزر الإماراتية الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى" اللتين تتبعان لإمارة رأس الخيمة وأبو موسى تابعة لإمارة الشارقة في 30 من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1971، وذلك قبل أيام من استقلال الإمارات في 2 من ديسمبر / كانون الأول 1971.