icon
التغطية الحية

إيران تعلن احتجاز ناقلة نفط في خليج عُمان

2023.07.06 | 15:15 دمشق

البحرية الإيرانية
تعتبر هذه الحادثة الأحدث في سلسلة من الهجمات واحتجاز للسفن في المنطقة منذ العام 2019 - الأناضول
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت سلطات الموانئ الإيرانية احتجاز الناقلة "ريتشموند فوياجر" بأمر قضائي، بعد اصطدامها بسفينة إيرانية في خليج عُمان، مما أسفر عن إصابة 5 من طاقمها.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، فإن الناقلة التي ترفع علم جزر الباهاما اصطدمت بسفينة إيرانية تقل 7 من أفراد الطاقم، مما أدى إلى إصابة 5 بجراح خطيرة.

وأوضحت الوكالة أن الحادث أصاب جانب الناقلة "ريتشموند فوييجر" بالقرب من مكان معيشة الطاقم، مشيرة إلى أن الناقلة "واصلت طريقها متجاهلة القواعد والأنظمة البحرية والدولية".

وأضافت أن صاحب السفينة الإيرانية طلب الحجز الفوري على الناقلة المخالفة بالرجوع إلى السلطات القضائية في هرمزكان، في حين أصدرت المحكمة أمراً بمصادرة الناقلة المخالفة للقوانين البحرية الإيرانية.

انتهاك للقانون الدولي إطلاق نار

في مقابل ذلك، أعلن الأسطول الخامس في البحرية الأميركية أنه منع محاولتين لمصادرة ناقلتي نفط تجاريتين من قبل البحرية الإيرانية قرب ساحل عُمان.

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل كوريلا، إن "هجوم البحرية الإيرانية على الناقلتين النفطيتين ينتهك القانون الدولي ويقوض أمن وسلامة حركة المرور في المنطقة".

ووفق بيان الأسطول الخامس الأميركي، فإنه قرابة الساعة 1 صباحاً بالتوقيت المحلي في خليج عمان، اقتربت سفينة تابعة للبحرية الإيرانية من ناقلة نفط تجارية، وعندما رأت البحرية الأميركية ذلك أرسلت مدمرة بحرية قبل أن تطلب الناقلة المساعدة، ما أجبر السفينة الإيرانية على تغيير المسار.

وبعد ثلاث ساعات فقط، اقتربت سفينة إيرانية أخرى من ناقلة نفط ثانية، إلا أن الأمر كان أكثر توتراً هذه المرة، إذ فتح أشخاص على متن السفينة الإيرانية النار بأسلحة صغيرة باتجاه ناقلة النفط، وفقاً للبحرية الأميركية التي ذكرت أن "الإيرانيين كانوا يحاولون الاستيلاء على تلك الناقلة وطلبت المساعدة".

وأفادت شركة "أمبري" للأمن البحري بأن السفينة التي تعرضت لإطلاق النار، هي ناقلة نفط، ترفع علم جزر الباهاما، ومملوكة لليونان، وتديرها شركة أميركية، وكانت تعبر في رحلة تجارية من الإمارات إلى سنغافورة.

وتعتبر هذه الحادثة الأحدث في سلسلة من الهجمات واحتجاز للسفن في المنطقة منذ العام 2019، حيث شهدت مياه الخليج العربي سلسلة من الهجمات على سفن الشحن، في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.