icon
التغطية الحية

وسط توتر الاتفاق النووي.. إيران تحتجز ناقلة نفط في خليج عمان

2023.04.27 | 17:42 دمشق

جنود إيرانيون يقودون زورقاً أمام ناقلة نفقط في مضيق هرمز - AFP
جنود إيرانيون يقودون زورقاً أمام ناقلة نفط في مضيق هرمز - 30 نيسان 2019 (AFP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت البحرية الأميركية، أن إيران احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان، اليوم الخميس، وسط تصاعد التوتر بشأن برنامج طهران النووي.

وقال الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية، ومقره الشرق الأوسط، في بيان، إنه حدد الناقلة التي تحمل اسم "Advantage Sweet".

وأظهرت بيانات تتبع الأقمار الصناعية للسفينة من موقع "مارين ترافيك" أنه رصد الناقلة في خليج عمان شمالي العاصمة مسقط بعد ظهر الخميس، وكانت قد أتت للتو من الكويت وأدرجت وجهتها على أنها مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية.

وأضاف البيان أن "ناقلة النفط أصدرت نداء استغاثة أثناء سيطرة القوات الإيرانية عليها".

إيران تهدد أمن الملاحة في الخليج

وطالب الأسطول الخامس الأميركي إيران بالإفراج عن ناقلة النفط "على الفور"، قائلاً إن "تصرفات طهران تتعارض مع القانون الدولي وتزعزع الأمن والاستقرار الإقليميين".

وجاء في البيان أن "مضايقات إيران المستمرة للسفن والتدخل في الحقوق الملاحية في المياه الإقليمية يشكلان تهديدا للأمن البحري والاقتصاد العالمي".

وذكرت البحرية الأميركية أن "إيران احتجزت "بشكل غير قانوني" خمس سفن تجارية على الأقل في الشرق الأوسط خلال العامين الماضيين".

من جانبه، أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني عبر قناته على تيليجرام، بأن البحرية الإيرانية احتجزت سفينة ترفع علم جزر مارشال، لكنها لم تضف المزيد من التفاصيل.

تصاعد التوتر بين إيران وأميركا

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت، الأسبوع الماضي، عقوبات على شبكة مشتريات اتهمتها بدعم برنامج إيران العسكري وبرنامجها للطائرات المسيرة مستهدفة شركات وموردين في الصين وإيران وغيرهما، في تحرك جديد لزيادة الضغط على طهران.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية فرض قيود على تأشيرات 11 مسؤولاً إيرانياً، يوم الثلاثاء، قالت إنه "يُعتقد أنهم مسؤولون أو متواطئون في إساءة معاملة المتظاهرين السلميين، أو احتجازهم، أو قتلهم، أو تقييد حقوقهم في حرية التعبير، أو التجمع السلمي".

وجاءت أحدث الخطوات الأميركية ضد إيران بعد أن تعثرت جهود إحياء الاتفاق النووي لعام 2015. وتوترت العلاقات بين طهران والغرب على نحو متزايد بعد أن واجهت قوات الأمن الإيرانية الاحتجاجات على وفاة امرأة وهي رهن الاحتجاز لدى شرطة الأخلاق في أيلول الماضي بالقمع العنيف.