icon
التغطية الحية

إيران تخلي مقار للحرس الثوري في ريف دير الزور

2023.05.07 | 17:00 دمشق

عناصر تابعون للميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور الشرقي (أرشيفية/سانا)
عناصر تابعون للميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور الشرقي (أرشيفية/سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أخلى الحرس الثوري الإيراني 3 مقار في ريف دير الزور، يوم السبت، ونقل ذخائر ومعدّات وعناصر تابعين له من مراكزهم، من دون توضيح الأسباب.

وقال موقع "نورث برس" المقرب من "قسد"، نقلاً عن مصدر عسكري لم يسمه في الحرس الثوري، إن الأخير أخلى مبنى اللوجيستي بالقرب من مزار "عين علي" على أطراف بادية الميادين، ونقل المواد اللوجستية والذخائر المخزّنة فيه نحو الحدود السورية العراقية.

ونقل الحرس عناصره المتمركزين في مبنى الفيحاء وسط بلدة الميادين، ووزعهم على نقاط قريبة، وأنزل راياته عن المبنى، بحسب الموقع.

وأفرغ الحرس الثوري مقراً ثالثاً على أطراف الميادين، معظم عناصره يحملون الجنسية العراقية، وفق "نورث برس"، ونقلهم إلى المركز الثقافي الإيراني في بلدة البوكمال.

الميليشيات الإيرانية في دير الزور

وتنتشر في محافظة دير الزور عشرات الميليشيات منها الإيرانية والمحلية، والتي دخلت سوريا لمساندة قوات النظام في قمعه للمظاهرات في سوريا، ويعد ريف دير الزور الشرقي، بدءاً من مدينة الميادين غرباً إلى منطقة البوكمال على الحدود السورية العراقية، منطقة نفوذ إيرانية بشكل كامل منذ أواخر عام 2017.

كما أنشأ الإيرانيون العديد من الميليشيات المحلية لصدّ هجمات تنظيم "داعش" المتكررة على المنطقة التي يسيطرون عليها في ريف دير الزور الشرقي.

وتحاول الميليشيات الإيرانية توسيع نفوذها في دير الزور عن طريق زيادة عدد عناصرها في المنطقة، والتقرب من الأهالي من خلال مراكزها "الثقافية".