icon
التغطية الحية

إيران تخطط لإنشاء منطقة تجارة حرة مشتركة مع النظام السوري والعراق

2024.03.05 | 20:59 دمشق

إيران تخطط لإنشاء منطقة تجارة حرة مشتركة مع النظام السوري والعراق
إيران تخطط لإنشاء منطقة تجارة حرة مشتركة مع النظام السوري والعراق
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قال أمين المجلس الأعلى للمناطق الحرة الإيرانية إن بلاده تتفاوض مع النظام السوري والعراق لإنشاء منطقة حرة ثلاثية مشتركة، حسبما ذكرت وكالة أنباء "إيرنا".

وقال حجة الله عبد المالكي إن إنشاء المنطقة الحرة المذكورة سيؤدي إلى "قفزة في الاستثمار من الأطراف الثلاثة، وإن المجلس الأعلى للمناطق الحرة الإيرانية يتابع الموضوع بجدية".

وتابع: "أجرينا محادثات مع المسؤولين في العراق وسوريا لإنشاء المنطقة الحرة المشتركة، وأبدت الأطراف المتفاوضة موافقتها في هذا الصدد، ونحن بانتظار اجتماع ثلاثي".

وأضاف المسؤول أن إنشاء هذه المنطقة الحرة المشتركة سيعود بالنفع على الدول الثلاث "ويجعل وصول إيران إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​سهلا للغاية".

مسؤول إيراني: قدمنا كثيرا في سوريا لكننا خسرنا سوقها لصالح تركيا

وفي وقت سابق قال رئيس لجنة الصناعات في البرلمان الإيراني، عزة الله أكبري تالاربشتي، إن بلاده لا تملك حضوراً قوياً في السوق السورية "بالرغم من آلاف القتلى الذين سقطوا على أرضها والتضحيات التي قُدمت فيها".

وأضاف أن تركيا تسيطر على ما يقرب من 75 بالمئة من السوق السورية، في حين أن حصة إيران لا تتجاوز الـ 3 – 4 بالمئة على أبعد تقدير.

الحد من نفوذ إيران الاقتصادي في سوريا

وكانت مجموعة هكرز إيرانية معارضة قد نشرت العام الماضي "رسالة سرية للغاية" موجهة من منظمة استخبارات "الحرس الثوري" إلى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، تحت عنوان "تحذير بشأن الأداء الاقتصادي للدول المنافسة لإيران في سوريا".

وناقشت الرسالة آنذاك ضرورة "توسيع النفوذ الإيراني في منطقة غربي آسيا من المستوى العسكري والأمني ​​إلى المستوى الاقتصادي" من خلال "لعب دور في إعادة إعمار سوريا"، و"تعزيز المحور الاقتصادي للمقاومة".

وحذرت الرسالة من أن "خصوم إيران الإقليميين، مثل تركيا والإمارات العربية المتحدة"، يحاولون "الحد من نفوذ إيران الاقتصادي في مستقبل سوريا وخلال فترة إعادة إعمار"، مشيرة إلى أن "إهمال فترة إعادة الإعمار السورية يمكن أن يؤثر على إنجازات إيران في العقد الماضي والنفقات التي تكبدتها في هذا المجال".