icon
التغطية الحية

إيران تتبنّى هجوم أربيل: استهدفنا قواعد إسرائيلية "سرّية"

2022.03.13 | 08:58 دمشق

أربيل
آثار الهجوم الصاروخي على مدينة أربيل شمالي العراق
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، اليوم الأحد، مسؤولية إيران عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل شمالي العراق، فجراً.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مراسل تلفزيون إيران الرسمي في العراق بأنّ الهجوم الصاروخي استهدف قواعد إسرائيلية "سرّيّة" في مدينة أربيل (عاصمة إقليم كردستان العراق).

وكان جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق قد أعلن، ليل السبت - الأحد، أن هجوماً بـ"12 صاروخاً باليستياً" استهدف مدينة أربيل والقنصلية الأميركية فيها، وذلك في تطورٍ غير مسبوق.

وأضاف أن الصواريخ أُطلقت من خارج حدود إقليم كردستان العراق وتحديداً من جهة الشرق، في حين رجّح مسؤولون أميركيون أنّ إيران هي مصدر الهجوم، بحسب ما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وقال المسؤولون إنّ مجمع القنصلية لم يتضرر كما لم يصب أي مواطن أميركي، مردفين أنّ الهجوم "قد يكون ردّاً على غارة جوية إسرائيلية في سوريا، يوم الإثنين الفائت، أسفرت عن مقتل اثنين من الحرس الثوري الإيراني".

وقبل يومين، توعّدت إيران بالانتقام لـ مقتل قياديين في ميليشيا "الحرس الثوري"، إثر غارة شنتها طائرات حربية إسرائيلية على محيط العاصمة السوريّة دمشق، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "سنتخذ خطوات لمحاسبة إسرائيل".

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أنّه على الرغم من أنّ الفصائل المدعومة من إيران دأبت على شنِّ هجمات في العراق باستخدام طائرات مسيّرة، خلال السنوات الأخيرة، فإنه من النادر أن تأتي الهجمات من الأراضي الإيرانية.

يشار إلى أنّ إيران تتوعّد - بشكل مستمر - باستهداف المصالح الأميركية في العراق، خاصة بعد اغتيال قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، يوم 3 كانون الثاني 2020. وفي أوّل رد على الاغتيال، جرى استهداف قاعدتي "عين الأسد، وأربيل" العسكريتين الأميركيتين بـ22 صاروخاً باليستياً.