icon
التغطية الحية

إيثان غولدريتش من جنيف: ندعم جهود بيدرسن لإحراز تقدم في جميع جوانب القرار 2254

2022.03.23 | 12:39 دمشق

foyurl7xwaqodal_1.jpg
أكدت واشنطن على دعمها الآليات التي تضغط من أجل المساءلة عن الفظائع والانتهاكات في سوريا -
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

جدد مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق، والمبعوث الخاص إلى سوريا، إيثان غولدريتش، "دعمه القوي" لجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن.

وخلال اجتماع على هامش اجتماعات الجولة السابعة للجنة الدستورية السورية، شذدد غولدريتش على الدعم القوي لإحراز تقدم في جميع جوانب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

 

 

وكانت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في سوريا أعلنت، أمس الثلاثاء، أن غولدريتش سيحضر اجتماعات الجولة السابعة من محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف من 21 إلى 25 آذار الجاري، لدعم حل سياسي في سوريا على النحو المبين في قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وقال غولدريتش إن الولايات المتحدة "ترحب بالجولة السابعة من محادثات الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية في جنيف، حيث سيناقش السوريون صياغة دستور جديد على النحو الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن رقم 2254".

وأضاف "أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية، والذي يتطلب عملية سياسية يقودها ويملكها السوريون، مدعومة بدبلوماسية دولية بناءة كما أكدها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، غير بيدرسن ".

ودعا الدبلوماسي الأميركي "جميع الأطراف إلى الانخراط بحسن نية لدفع حل للنزاع، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254"، مشدداً على أنه "بعد 11 عاماً من الصراع، فإن السلام العادل والدائم قد طال انتظاره".

من جانب آخر، أكدت الولايات المتحدة الأميركية أنها "تدعم الآليات التي تضغط من أجل المساءلة عن الفظائع والانتهاكات في سوريا، بما في ذلك لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة، وآلية الأمم المتحدة الدولية المحايدة والمستقلة بشأن سوريا".

 

 

واختتمت اللجنة الدستورية السورية، مساء أمس الثلاثاء، جلسات يومها الثاني من الجولة السابعة لأعمال اللجنة في جنيف، حيث قدّم فيها ممثلو هيئة التفاوض السورية "صياغة مقترحة عن مبدأ أساسيات الحكم"، في حين قدّم وفد "المجتمع المدني" عن اللجنة المصغرة التابع للنظام السوري مقترحاً بشأن مبدأ هوية الدولة.

وتستمر أعمال الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية حتى الـ 25 من آذار الجاري، ومن المقرر أن يُقدّم المبعوث الأممي إحاطة إجمالية في ختام أعمالها.

وستناقش أطراف اللجنة الدستورية، خلال جلساتها، أربعة مبادئ دستورية بمعدل مبدأ واحد من هذه المبادئ تتم مناقشته كل يوم، وفي اليوم الخامس يتم تقديم الصياغات الأربعة بعد الاطلاع عليها وتعديلها بهدف التوصل إلى صياغة يتفق عليها الجميع.