إنقاذ 135 طالب لجوء أرغمتهم اليونان على العودة إلى تركيا

إنقاذ 135 طالب لجوء أرغمتهم اليونان على العودة إلى تركيا

خفر السواحل التركي ينقذ طالبي لجوء دفعتهم اليونان قبالة شواطئ مرمريس - 13 من أيلول 2022 (الأناضول)
خفر السواحل التركي ينقذ طالبي لجوء دفعتهم اليونان قبالة شواطئ مرمريس - 13 من أيلول 2022 (الأناضول)

تاريخ النشر: 23.09.2022 | 07:03 دمشق

إسطنبول - وكالات

أنقذت طواقم خفر السواحل التركية، يوم أمس الخميس، 135 طالب لجوء قبالة سواحل ولايتي إزمير وبالكسير غربي البلاد، بعدما دفعهم الجانب اليوناني نحو المياه الإقليمية التركية.

وذكرت قيادة خفر السواحل التركية في بيان لها، أن طواقمها أنقذت 41 طالب لجوء كانوا على متن قارب شراعي قبالة سواحل قضاء "أورلا" في إزمير، وأوقفت 3 أشخاص للاشتباه بتهريبهم للاجئين.

اليونان تعيد لاجئين قسراً

وأوضحت أنها تلقت بلاغاً بوجود طالب لجوء على متن قوارب نجاة قبالة سواحل قضائي ديكيلي وجشمة في إزمير، مشيرة إلى توجه طواقمها إلى الموقع وإنقاذ 88 شخصاً دفعتهم القوات اليونانية نحو المياه الإقليمية لتركيا.

وفي السياق نفسه، ذكرت مصادر في خفر السواحل لوكالة الأناضول أن طواقمها أنقذت 6 أشخاص كانوا على متن قارب مطاطي قبالة سواحل قضاء أيواليق في بالكسير بعدما دفعهم خفر السواحل اليوناني نحو المياه الإقليمية التركية.

ونُقل طالبو اللجوء إلى مديريتي الهجرة في إزمير وبالكسير لاستكمال الإجراءات الرسمية بحقهم.

ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا

وأعلنت وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي (فرونتكس)، في وقت سابق من شهر حزيران الفائت، ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكرت الوكالة في تقرير، أن 86 ألفاً و420 طالب لجوء وصل إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني الماضي حتى أواخر أيار، مشيرة إلى زيادة بنسبة 82 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتزامن ذلك مع تصاعد وتيرة العنصرية وخطاب الكراهية في تركيا ضد اللاجئين من قبل بعض الأحزاب التركية المعارضة، فضلاً عن الصعوبات التي تواجه اللاجئين في الحصول على الأوراق الرسمية بالإضافة إلى عمليات ترحيل طالبي اللجوء، في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار وتدني الأجور وازدياد نسبة التضخم.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار