icon
التغطية الحية

إنشاء شركة تأمين "سورية - إيرانية" وتصفير الجمارك يدخل حيز التنفيذ

2024.01.15 | 11:35 دمشق

بشار الأسد والرئيس الإيراني يوقعان مذكرة التفاهم لخطة التعاون الشامل الاستراتيجي – 3 أيار 2023
بشار الأسد والرئيس الإيراني يوقعان مذكرة التفاهم لخطة التعاون الشامل الاستراتيجي – 3 أيار 2023
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف أمين سر "الغرفة التجارية السورية الإيرانية"، مصان نحاس، عن إنشاء شركة تأمين مشتركة "سورية - إيرانية"، وهي في طور التأسيس حالياً، بالإضافة إلى بدء تطبيق قرار تصفير رسوم الجمركية بين النظام وطهران.

وقال نحاس لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إن العلاقات التجارية بين إيران والنظام في تحسن مستمر، وخاصة بعد الزيارات الرفيعة المستوى المتبادلة بين البلدين، كاشفاً عما يمكن تسميته "صفر جمارك" أي عدم وجود رسوم جمركية بين الجانبين، وأن هذه الخطوة دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من بداية كانون الثاني الحالي أي منذ نحو 13 يوماً.

وأضاف أنه ونتيجة للمتابعات والجهود المبذولة والتسهيلات من قبل النظام وإيران، فمن المتوقع ارتفاع وتيرة التبادل التجاري بين الجانبين خلال العام، ولا سيما بعد الاتفاق على تنشيط النقل البحري عبر خط بندر عباس، مع الاتفاق على إعادة تفعيل الشحن البري بين سوريا وإيران عبر العراق قريباً.

وحول البنك المشترك السوري الإيراني قال نحاس إنه لا يزال في مرحلة التأسيس متوقعاً أن يبدأ عمله قريباً.

"التبادل التجاري بالعملة المحلية"

وأشار نحاس إلى أن النظام وإيران توصلوا إلى اتفاق يقضي بدفع قيمة البضائع بين الجانبين بالعملة المحلية لكل بلد، بشكل منظم ومراقب من قبل "المصرف المركزي" في البلدين، الأمر الذي سوف يزيد أيضاً من عمليات التبادل التجاري.

ووفقاً لنحاس، فإن أهم البضائع التي تصل من الجانب الإيراني تشمل البيتروكيماويات، وحليب الأطفال، والأدوية، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من التكنولوجيا الإيرانية في المعامل وغيرها.

التسريع في تنفيذ الاتفاقيات استجابة لمطالب الرئيس الإيراني

وكان وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري، محمد سامر الخليل، أكد وجود تقدم كبير في العلاقات مع طهران، وخاصة بعد الزيارة التي أجراها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق مطلع أيار 2023.

وأوضح أنه سيبحث خلال زيارته إلى طهران، مطلع كانون الأول الماضي، جميع نواحي التعاون مع إيران في المجالات الاقتصادية والتجارية، مؤكداً حرص حكومة النظام على ارتقاء مستوى العلاقات بين الجانبين، وخاصة في المجال الاقتصادي.

ولفت إلى وجود العديد من وثائق التعاون التي يجري التحضير لها على المستوى الفني، وستوقع خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة.