icon
التغطية الحية

"إلقاء قنبلة ذرية على غزة".. وزير إسرائيلي يثير غضب الحكومة وعائلات الأسرى

2023.11.05 | 12:53 دمشق

غزة
من القصف على غزة 05/11/ 2023 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

أثارت تصريحات لوزير التراث الإسرائيلي دعا فيها إلى إلقاء قنبلة ذرية على غزة، موجة واسعة من الردود الغاضبة داخل أوساط الحكومة الإسرائيلية ولدى عائلات الأسرى الإسرائيليين، وسط مطالبات بإقالته.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو؛ في معرض ردّه على سؤال ضمن لقاء إذاعي عما إذا كان ينبغي إسقاط قنبلة ذرية على غزة، قال: "هذا أحد الاحتمالات".

وأضاف إلياهو: "الأمر بطريقة أو بأخرى، هو التحقق مما يخيفهم، وما الذي سيخلق الردع".

وينتمي وزير التراث لحزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف الذي يقوده وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وهو الحزب الذي يؤيد بناء المستوطنات واستعادة السيطرة على القطاع، ويتبنى أفكارا متطرفة قُوبلت بانتقادات واسعة حتى في الأوساط الإسرائيلية، وفق وكالة الأناضول.

ودعا إلياهو إلى عدم التفريق بين مدنيي غزة ومقاتلي "حماس"، قائلاً: "لا يوجد شيء اسمه غير مقاتلين في غزة، وكل من شارك بتربية هذه الوحوش يجب أن يحاسب... السكان المدنيون لا يختلفون عن حماس، وعليهم أن يرتجفوا ويخفضوا أعينهم عندما يرون جندياً إسرائيلياً".

وتابع: "على أفراد حركة حماس أن يستجدوا لإعادة المختطفين، ماذا يعني مختطفون؟ في الحرب يُدفع الثمن، لماذا حياة المختطفين أغلى من حياة الجنود؟".

وأعرب إلياهو عن رفضه "السماح بإدخال المساعدات الإنسانية"، مطالباً بإخراج الفلسطينيين من غزة. وقال: "نحتاج إلى إخراجهم من قطاع غزة.. يمكنهم الذهاب إلى إيرلندا أو الصحارى".

نتنياهو: إلياهو منفصل عن الواقع

وتسارعت ردود الفعل الإسرائيلية على تصريحات إلياهو، حيث قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر بيان نشره على تويتر: "كلام إلياهو منفصل عن الواقع". وزعم أن "إسرائيل والجيش الإسرائيلي يتصرفان وفق أعلى معايير القانون الدولي، من أجل منع إلحاق الأذى بالأشخاص غير المتورطين، وسنواصل القيام بذلك حتى النصر".

من جهته، طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، بإقالة إلياهو عبر تغريدة قال فيها: "على نتنياهو أن يقيله هذا الصباح... تصريح صادم ومجنون من وزير غير مسؤول، لقد أساء إلى عائلات المختطفين، وأذى المجتمع الإسرائيلي، وأضر بمكانتنا الدولية". وأضاف أن "وجود المتطرفين في الحكومة يعرضنا ويعرض نجاح أهداف الحرب للخطر".

عائلات الأسرى: إلياهو يدعو لقتل المخطوفين

أما عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، فقد أصدرت بياناً قالت فيه إن تصريح إلياهو "صادم". وأضافت: "نطالب رئيس الوزراء باتخاذ إجراءات فورية ضد أي وزير يرغب في إيذاء المختطفين والمفقودين".

وطالب البيان بمحاسبة الوزير الإسرائيلي، قائلاً إن "الوزير الذي يدعو إلى قتل جميع المختطفين والمفقودين يجب أن يدفع الثمن اليوم". وأردف: "يلقي الوزير إلياهو بظلال قاتمة على نية الحكومة فيما يتعلق بخطة العمل لعودة جميع المختطفين والمفقودين"، بحسب ما نقلت الصحيفة الإسرائيلية.