icon
التغطية الحية

إلغاء آلاف الرحلات الجوية عالمياً بسبب متحور "أوميكرون"

2021.12.25 | 09:05 دمشق

1607890168_mtar-hythrw-lndn-0a.jpg.jpg
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل عدد الرحلات الجوية التي ألغيت خلال موسم عيد الميلاد إلى أكثر من 4500 رحلة جوية بسبب تزايد الإصابات بمتحور كورونا "أوميكرون".

ونقلت وكالة رويترز عن موقع "فلايت أوير"، المتخصص بتتبع الرحلات الجوية، قوله إن "شركات الطيران ألغت عالميا ما لا يقل عن 2401 رحلة يوم الجمعة الذي يوافق عشية عيد الميلاد وهو عادة ما يكون يوما مزدحما بالنسبة للسفر جوا، وتم تأخير نحو عشرة آلاف رحلة أخرى، كما ألغيت 1799 رحلة في يوم عيد الميلاد، بالإضافة إلى 402 رحلة أخرى كانت مقررة يوم الأحد".

وأشار إلى أن "أكثر من ربع جميع الرحلات الجوية الملغاة خلال عطلة نهاية الأسبوع كان الحركة الجوية التجارية داخل الولايات المتحدة ومنها وإليها".

وارتفعت إصابات كورونا في الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة بسبب المتحور "أوميكرون" سريع الانتشار والذي تم اكتشافه لأول مرة في تشرين الثاني ويمثل الآن ما يقرب من ثلاثة أرباع الإصابات في الولايات المتحدة وما يصل إلى 90 في المئة في بعض المناطق مثل الساحل الشرقي.

وقالت وكالة رويترز إن "متوسط عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ارتفع 45 في المئة إلى 179 ألف إصابة يوميا خلال الأسبوع الماضي".

ومنذ اكتشاف متحور "أوميكرون" في جنوب أفريقيا أغلقت دول عديدة حدودها أمام المسافرين القادمين من دول أفريقية، للحد من انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا، وذلك بعد إعلان عدة دول اكتشاف مصابين وصلوا إليها من هذه الدول.

فقد أعلنت "مفوضية الصحة الأوروبية"، نهاية الشهر الماضي، أن خطر انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا "مرتفع أو مرتفع جداً"، وذلك على خلفية رصد انتشار متسارع لسلالة "أوميكرون" الجديدة، التي أثارت مخاوف واسعة في العالم وأسفرت عن اتخاذ عدد من الدول قرار وقف الرحلات الجوية مع جنوب أفريقيا والدول المجاورة لها.

ونقلت رويترز عن "وكالة الأمن الصحي البريطانية" حينئذ، أن السلالة المتحورة "تحتوي على بروتين تاجي يختلف تماماً عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت لقاحات كورونا على أساسه الأمر الذي يثير مخاوف بشأن مدى فعالية اللقاحات الراهنة الفعالة مع السلالة دلتا شديدة العدوى".