إغلاق معبر نصيب منذ أسبوع و"النقل" تلقي اللوم على "الجمارك"

إغلاق معبر نصيب منذ أسبوع و"النقل" تلقي اللوم على "الجمارك"

معبر نصيب على الحدود الأردنية السورية، (Getty)
معبر نصيب على الحدود الأردنية السورية (Getty)

تاريخ النشر: 17.07.2022 | 21:05 دمشق

إسطنبول - متابعات

يستمر النظام السوري بإغلاق معبر نصيب الحدودي مع الأردن منذ نحو أسبوع، من دون توضيح سبب الإغلاق، في حين ألقى مسؤول في "وزارة النقل" اللوم على جمارك النظام باعتبارها المسؤولة عن إغلاق الحدود.

وقالت صحيفة تشرين التابعة للنظام، إن شكوى وردتها من سائقي شحن الترانزيت في معبر نصيب بإغلاق الحدود السورية لغاية هذه اللحظة منذ الجمعة الفائتة، وإنهم يحمّلون داخل براداتهم خضاراً وفواكه ويخشون تعرضها للتلف لعدم تأمين المازوت بالشكل الكافي لتشغيل البرادات.

من جهته، قال مدير النقل الطرقي التابع للنظام محمود الأسعد إن إغلاق الحدود أمر مستغرَب وجديد على الحدود السورية، وكان يجب على إدارة الجمارك إبلاغ "وزارة النقل" في حال نيتها إغلاق الحدود.

وحول إغلاق المعبر من دون بيان رسمي، أكد الأسعد أن موظفي الجمارك لا توجد لهم عطلة سواء يوم جمعة أو سبت أو أي من العطلات الرسمية الأُخرى، والمعابر البرية هي منافذ حدودية مثلها مثل المطار والبحر ولا يجب أن تغلَق، لافتاً إلى أنه ربما يكون "نظاماً جديداً وضعته إدارة الجمارك"، وفقاً لقوله.

وأوضح الأسعد في تصريحاته للصحيفة أن الحدود لم تغلق سابقاً بهذا الشكل مضيفاً أنه "حاول التواصل مع المعنيين في الجمارك للاستفسار عن سبب ما يحصل في الحدود، ولكن لا أحد يرد على الاتصالات المتكررة".

متى أعيد افتتاح معبر نصيب؟

وافتُتح معبر نصيب – جابر بشكل كامل، في أيلول من العام 2021، وذلك بعد أن توصل الأردن ولبنان والنظام السوري إلى اتفاق يسمح بتوصيل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأراضي السورية، من خلال خط الأنابيب العربي.

وكان قد افتتح المعبر جزئياً في تشرين الأول من العام 2018، بعد إغلاقه لثلاث سنوات عقب سيطرة فصائل المعارضة على المنطقة، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن ونظام الأسد، لتعود التفاهمات بين الطرفين مجدداً بعد سيطرة قوات النظام على كامل محافظة درعا الحدودية مع الأردن.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار