icon
التغطية الحية

إعلام مقرب من "قسد": إيران والنظام يخططان لتنفيذ اغتيالات شمال شرقي سوريا

2023.12.18 | 13:15 دمشق

حاجز لقوات النظام السوري - AFP
حاجز لقوات النظام السوري - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مصادر مقربة من "قسد" تتهم إيران والنظام السوري بالتخطيط لعمليات اغتيال في شمال شرقي سوريا.
  • ذكرت المصادر أن حكومة النظام السوري بالتعاون مع إيران تجهز مجموعة اغتيالات في دير الزور، تستهدف رؤساء العشائر العربية في الضفة الغربية لنهر الفرات.
  • مراجعة "برقية حكومية مستعجلة" تكشف عن خطط النظام لاستهداف قوات التحالف الدولي.

اتهمت مصادر مقربة من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، إيران والنظام السوري بالتخطيط لتنفيذ عمليات اغتيال تستهدف رؤساء العشائر العربية في شمال شرقي سوريا.

ونقل موقع "نورث برس" المقرب من "قسد" عن مصدر أمني - لم يسمه - أن حكومة النظام السوري وبالتنسيق مع إيران، تجهز مجموعة اغتيالات في دير الزور، يتم فيها استهداف بعض رؤساء العشائر العربية في الضفة الغربية لنهر الفرات.

وذكر المصدر أنه اطلع على "برقية حكومية مستعجلة" تفيد بأن النظام يجهز مجموعات من قواته، لاستهداف قوات التحالف الدولي في شرقي سوريا.

وعزا المصدر سبب ذلك إلى عدم ولاء المستهدفين بالمخطط لإيران في المنطقة التي تسيطر عليها، وأنهم سيكونون عقبة أمام تحقيق أهدافها ومشاريعها في دير الزور، على أن يتم نسب تلك الاغتيالات لتنظيم داعش.

وسبق أن قتل عدد من ناشطي ووجهاء دير الزور برصاص مجهولين وعزت "قسد" مسؤولية اغتيالهم لتنظيم الدولة، إلا أن ناشطون أكدوا وقوف "قسد" وراء مثل هذه العمليات، وأن تنظيم الدولة بات شماعة لدى "قسد".

هجمات عشائرية تستهدف "قسد"

وتأتي هذه الأنباء في وقت كثّفت فيه قوات العشائر هجماتها على "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، حيث قُتل 6 عناصر لها منتصف الشهر الجاري بهجوم شنه مقاتلو العشائر في محافظة دير الزور.

وفي شهر تشرين الثاني الماضي، أعلن شيخ قبيلة العكيدات في سوريا، إبراهيم الهفل، عن تشكيل "قيادة موحدة" تضم كتائب وألوية من مقاتلي العشائر في منطقة شرقي سوريا، بهدف قتال "قسد".

وقال "الهفل" في تسجيل صوتي جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، إنّ الألوية تهدف إلى قتال "مرتزقة قسد ضمن معارك كرّ وفرّ".

ولفت إلى أن ضربات الألوية والكتائب ستكون "نوعية"، تحت مسمى قوات العشائر التي "لا تنتمي إلى أي جهة أو حزب معين، وتهدف إلى تحرير الأرض من الغرباء كوادر قنديل الذين يسرقون خيرات البلاد".