icon
التغطية الحية

إعلام عبري: "حزب الله" يستعرض منظومات دفاعه الجوي التي هرّبها من سوريا

2022.02.09 | 15:52 دمشق

2021-08-01_11-25-07_799586-730x438.jpg
أشار الموقع إلى أن عناصر الحزب تلقوا تدريبات على أنظمة الدفاع الجوي في الأراضي السورية - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "والا" العبري إن "حزب الله" اللبناني "بدأ باستعراض منظومات الدفاع الجوي التي نجح في تهريبها من سوريا في السنوات الأخيرة، من دون أي اهتمام بإخفائها".

ونقل الموقع عن مصادر في قسم العمليات في الجيش الإسرائيلي قولها إن الحزب "يهدف إلى تحدي وتهديد طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، ونقل رسالة مفادها أن الواقع في سماء لبنان قد تغير".

وأوضح الموقع العبري أن "الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع يعملون على التعامل مع المتغيرات في الساحة اللبنانية من خلال التطورات التكنولوجية الجديدة، وأنماط العمل الإبداعية من أجل الاستمرار في الحفاظ على تفوق سلاح الجو الإسرائيلي في المنطقة، والاستعداد لاحتمال محاولة حزب الله إسقاط طائرات إسرائيلية أو مسيّرات كما في السابق".

ووفق مسؤولين أمنيين، فإن الجيش الإسرائيلي "لن يتنازل عن حرية العمل في سماء لبنان وجمع المعلومات الاستخباراتية، طالما أن حزب الله وإيران يبنيان مواقع إرهابية في جميع أنحاء لبنان تشكل تهديداً لإسرائيل".

وأضاف المسؤولون أنه "بعد سنوات من تهديدات حسن نصر الله، تدهور الوضع الأمني على مراحل، حيث كان عناصر حزب الله في البداية يكتشفون الطائرات الإسرائيلية بالرادارات، بينما اليوم نرصد صواريخ تطلق في سماء لبنان باتجاه طائراتنا، بهدف الردع لا إسقاطها".

وأكد موقع "والا" أن "حزب الله نجح، بمساعدة نظام الأسد وإيران، في تهريب أنظمة دفاع جوي روسية من نوع SA-8 وSA-17 وغيرها، لتعطيل أنشطة الطيران الإسرائيلية"، مشيراً إلى أن "عناصر الحزب تلقوا تدريبات على أنظمة الدفاع الجوي الموجودة في الأراضي السورية".

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "جوراسليم بوست" إن "حزب الله" نشر نظام صواريخ أرض – جو تكتيكي قصير المدى من طراز SA-8، على ارتفاعات منخفضة وقصيرة المدى، وأنظمة SA-17 وSA-22، الموجودة ضمن ترسانته لصد الهجمات الإسرائيلية.

يشار إلى أن عضو المجلس المركزي لـ "حزب الله" اللبناني، نبيل قاووق، قال إن "الصواريخ الدقيقة باتت تطوق إسرائيل من قطاع غزة ولبنان وسوريا واليمن والعراق وإيران"، مشيراً إلى أن "قاسم سليماني استطاع أن يفرض على إسرائيل حصاراً صاروخياً من كل جانب".

وفي تشرين الأول الماضي، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن إيران "استغلت ثغرات في نظام ‏الرقابة العالمي سمح لها بنقل الصواريخ والطائرات المسيّرة إلى الميليشيات التي تنفّذ أجندتها ‏في الشرق الأوسط".