icon
التغطية الحية

إعلام "الحشد الشعبي" يعلن إطلاق عملية عسكرية لملاحقة تنظيم الدولة بكركوك

2021.08.02 | 07:41 دمشق

000_16w8ly.jpeg
(فرانس 24)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "القوات العراقية" اليوم الأحد في بيان عن إطلاق عملية عسكرية في محافظة كركوك شمالي البلاد لملاحقة خلايا تنظيم الدولة، وذلك بعد إعلان قوات الأمن مقتل قيادي بارز في التنظيم يوم أمس.

وأضاف البيان الصادر عن مديرية إعلام "الحشد الشعبي" والذي اطلعت عليه وكالة "الأناضول" أن "قوة من اللواء 16 بالحشد الشعبي والجيش والشرطة الاتحادية، بإسناد من الطيران الحربي، بدأت عملية تفتيش وتأمين وادي الكور والمناطق المحيطة به في محافظة كركوك وتطهيرها من خلايا تنظيم الدولة".

وفي سياق آخر، قالت "خلية الإعلام الأمني" إنه ألقي القبض على 4 أشخاص يحملون الجنسية السورية بعد تسللهم إلى الحدود في منطقة ربيعة غربي محافظة نينوى، مشيرةً إلى أنه ألقي القبض عليهم "بعد نصب كمين لهم".

وصرح الجيش العراقي اليوم الأحد بـالقبض على قياديين اثنين من تنظيم الدولة في جنوبي وشمالي العراق، حيث أكدت خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع في بيان أنه تم القبض على المدعو "أبو جراح" والذي يتولى منصب المسؤول العسكري في "ولاية الجنوب".

وأوضح البيان أن تم إلقاء القبض أيضاً على المدعو "أبو رسول" مسؤول الاغتيالات في تنظيم الدولة بمحافظة صلاح الدين، في حين لم تذكر جنسية المعتقلين.

وقال المتحدث العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول أمس السبت إنه قتل القيادي البارز في تنظيم الدولة "أبو سعد السمين" والذي يشغل منصب "مسؤول قاطع أبو ذر الغفاري" في التنظيم بمنطقة تلال حمرين بمحافظة ديالى، مشيراً إلى أن "السمين" له دور كبير في تنفيذ عمليات التفخيخ وتجهيز الانتحاريين.

وخلال الأشهر الأخيرة زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه أنهم من تنظيم الدولة خاصة في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين والمعروفة باسم "مثلث الموت".

يذكر أنّ العراق أعلن نهاية العام 2017 انتصاره على تنظيم الدولة واستعادة كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها "التنظيم" صيف 2014، غير أن التنظيم ما يزال يحتفظ بـ"خلايا نائمة" في مناطق واسعة ويشن هجمات متقطعة، توقع العديد مِن القتلى والجرحى.