icon
التغطية الحية

الجيش العراقي يعلن اعتقال 5 سوريين تسللوا عبر الحدود

2021.06.08 | 16:06 دمشق

5eaa8d674c59b7127a2272ba.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات الأمنية العراقية اعتقال خمسة سوريين بينهم امرأة، تسللوا عبر الحدود إلى الأراضي العراقية.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان لها إنه "وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة أكدت تحرك مجموعة من الأشخاص قادمين من سوريا باتجاه الأراضي العراقية عبر اجتياز الساتر الحدودي بين البلدين".

وأضافت أنه "على ضوء ذلك تم التنسيق مع قسم استخبارات قيادة عمليات غرب نينوى، إذ قامت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 وقوة من الفوج الثاني لواء المشاة 71 بنصب كمين للمجموعة بعد استمرار مراقبتهم بالكاميرات الحرارية".

وأشار البيان إلى أن السلطات العراقية قبضت على المتسللين قرب قرية الشعلان غربي نينوى، وتبين أنهم خمسة أشخاص بينهم امرأة يحملون الجنسية السورية، وسلموا للجهات المعنية "لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم أصوليا"، وفقا للبيان.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية قد أعلنت في آذار الفائت عن إكمال غلق نحو 140 كيلومتراً من الحدود مع سوريا لمنع تسلل عناصر تنظيم "الدولة" وذلك بالتنسيق مع روسيا وإيران ونظام الأسد.

وفي العام الفائت نشر موقع "المونيتور" تقريراً قال فيه إنَّ التحالف الدولي سلّم السلطات العراقية أبراج حراسة حدودية مجهزة بمعدات تبلغ قيمتها ملايين الدولارات لتثبيتها في مناطق تكثر فيها مسالك التهريب.

وتشكل الحدود العراقية - السورية هاجساً أمنياً بالنسبة لبغداد منذ سنوات طويلة إذ يتسلل عبرها مسلحو تنظيم "الدولة".

وخلال الشهور الأخيرة زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 النصر على تنظيم "الدولة" باستعادة أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014 لكن الأخير يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة ويشن هجمات بين فترات متباينة.