icon
التغطية الحية

إعصار دانيال.. ارتفاع عدد الضحايا في مدن شرقي ليبيا إلى 2800

2023.09.12 | 08:04 دمشق

جانب من آثار إعصار دانيال المدمر الذي ضرب مناطق شرقي ليبيا – 11 أيلول 2023 (AFP)
جانب من آثار إعصار دانيال المدمر الذي ضرب مناطق شرقي ليبيا – 11 أيلول 2023 (AFP)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

لقي 2800 شخص مصرعهم من جراء الفيضانات التي اجتاحت مدن شرقي ليبيا، بسبب الإعصار المتوسطي "دانيال" الذي ضرب البلاد فجر الأحد.

وقال عضو بغرفة الأزمة بجمعية الهلال الأحمر الليبية، لوكالة الأناضول، مساء الإثنين، إن "إجمالي الإحصائيات التي وصلت للغرفة من جميع فروع الهلال الأحمر بلغت 2800 قتيل".

والأحد، اجتاح الإعصار المتوسطي "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة.

وذكر أن "الإحصائية تشمل جميع المدن المنكوبة التي تعرضت للفيضانات بسبب الإعصار الذي ضرب شرقي ليبيا"، مؤكداً أن القتلى "بين من قضى غرقاً أو بسبب انهيار المباني السكنية".

عائلة عالقة في الفيضانات وآلاف المفقودين

وأكد المصدر أن "عدد العالقين في المناطق المنكوبة وتجري حالياً عمليات إنقاذهم وصل إلى (7) آلاف عائلة"، إضافة إلى "عدد كبير من المفقودين لم يتم تحديدهم بعد لكون كثيرين لم يتم الإبلاغ عن فقدانهم وخاصة في درنة التي انقطعت فيها الاتصالات الهاتفية".

وأشار إلى أن هناك قتلى من متطوعي الهلال الأحمر قضوا في أثناء محاولتهم إنقاذ العائلات العالقة، وهم 4 أشخاص، وهناك أيضاً متطوع آخر مفقود منذ الأمس ولم يتم تأكيد مصيره حتى الآن.

وفي وقت سابق الإثنين، قال أسامة حماد رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان (شرق)، في تصريحات صحفية إن عدد ضحايا إعصار دانيال في مدينة درنة وحدها "يفوق ألفي قتيل"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الليبية.

بينما أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ (تابع لحكومة الوحدة الوطنية بطرابلس) عن تسجيله رسميا 47 قتيلاً وأكثر من 18 مفقوداً، في عدد من المدن المتضررة شرقي البلاد باستثناء درنة.

كمية الأمطار لم تسجل منذ 40 عاماً

وكانت حكومة الوحدة الوطنية الليبية قالت، الإثنين، إن كمية الأمطار في مناطق شرق البلاد بسبب الإعصار المتوسطي "دانيال" لم تسجل في ليبيا منذ أكثر من 40 عاماً.

كما أفادت الأرصاد الجوية أن الكمية التي سجلت للأمطار قدرت نحو 400 مليمتر في مناطق الجبل الأخضر وأن هذه الكمية لم تسجل في ليبيا منذ أكثر من 40 عاماً.