إطلاق عملية عسكرية ضد "PKK" في 3 ولايات جنوبي تركيا

تاريخ النشر: 08.02.2021 | 09:50 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت وزارة الداخلية التركية، اليوم الإثنين، إطلاق عملية عسكرية ضد عناصر تنظيم "حزب العمال الكردستاني - PKK" في ثلاث ولايات جنوبي تركيا.

وأوضحت الوزارة في بيان - نقلته وكالة "الأناضول" التركيّة - أن العملية العسكرية "أرن 8" تجري في ثلاث ولايات هاتاي وغازي عنتاب وعثمانية جنوبي البلاد، وأنّ ألفاً و670 عنصراً مِن القوات الأمنيّة يشاركون في العملية.

وأشار بيان الوزارة التركيّة إلى أنّ العملية تهدف إلى "تطهير المنطقة مِن إرهابيي منظمة PKK، وتدمير مخابئهم ومستودعاتهم وملاجئهم".

أرن 8.jpg

ويوم الجمعة الفائت، أطلقت وزارة الداخلية التركية عملية "أرن -7" بمشاركة 1062 عنصراً أمنيّاً - بينهم قوات خاصّة - ضد "PKK" في ولاية "تونج إيلي" شرقي تركيا، بعد أيام مِن إطلاق عملية "أرن 6" في ولايتي "بتليس وسيرت" في الجنوب الشرقي.

وأطلقت وزارة الداخلية سلسلة عمليات "أرن" ضد تنظيم "PKK"، يوم 12 كانون الثاني الفائت، وذلك عقب انتهاء عمليات "الصاعقة" في الـ 10 مِن الشهر ذاتهِ، وسبب تسميتها منسوب إلى الشاب التركي "أرن بلبل" الذي قتل على يد عناصر "PKK" في 11 آب 2017.

وكانت وزارة الداخلية التركية قد أطلقت سلسلة عمليات "الصاعقة"، في شهر تموز 2020، بهدف "القضاء التام على الإرهاب داخل البلاد"، حيث استهدف الجيش التركي العديد مِن المواقع لـ تنظيم "PKK" في مناطق شرقي تركيا، ولاحق عناصر التنظيم داخل الأراضي التركية وشمالي العراق.

اقرأ أيضاً.. تركيا: تحييد 320 عنصراً لـ PKK بعمليات "المخلب" في العراق

يشار إلى أنّ الجيش التركي وقوات الأمن التركيّة تنفّذ عمليات أمنيّة ضد مواقع "حزب العمال الكردستاني"، منذ تموز 2015 ، وذلك بعد أن استأنف "التنظيم" تمرّده وهجماته في الداخل التركي، بحسب تصريحات تركيّة.