icon
التغطية الحية

إصابة عشرات الفلسطينيين خلال احتجاج على إغلاق مستوطنين مدخل بلدتهم

2022.02.22 | 12:37 دمشق

20220209_2_52099923_73490932.jpg
جيش الاحتلال الإسرائيلي (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مصادر فلسطينية محلية، اليوم الثلاثاء، إصابة عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق بعد إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي قنابل غازية لتفريق مئات الفلسطينيين، أعاق مستوطنون وصولهم إلى مدارسهم ووظائفهم، شمالي الضفة الغربية.

وقال رئيس المجلس المحلي في قرية اللِّبن الشرقية جنوب نابلس، يعقوب عويس، إن القرية تتعرض لليوم الثاني على التوالي، لهجوم "مزدوج من قبل مستوطنين والجيش الإسرائيلي"، بحسب وكالة الأناضول.

وأردف "أغلق مستوطنون المدخل الرئيسي للقرية وأدّوا في الشارع طقوساً دينية، ومنعوا وصول طلبة مدرستين إلى صفوفهم الدراسية".

وتابع أن مئات المواطنين وطلبة المدارس "تجمعوا على مدخل القرية، بعد منعهم من المغادرة، فتدخل الجيش الإسرائيلي لتفريقهم، بدل إخلاء المستوطنين وإبعادهم".

وأكّد أن الجنود أطلقوا وابلاً من قنابل الغاز المسيّل للدموع، ما أدى إلى إصابة العشرات، معظمهم من طلبة المدارس، بحالات اختناق.

ولفت المسؤول الفلسطيني إلى تعطيل الدراسة 40 يوماً خلال العام الدراسي الحالي (2021/2022) بسبب اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وسبق أن أصيب أمس الإثنين، 3 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال، إلى جانب إصابة العشرات بحالات اختناق، حيث تظاهر الأهالي اعتراضاً على إغلاق المستوطنين لمدخل البلدة، وتدخل الجيش لتفريق الأهالي.

وتشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.