icon
التغطية الحية

إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة

2022.02.11 | 17:19 دمشق

20220211_2_52129887_73564255.jpg
مواجهات بين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية - (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أُصيب 69 فلسطينياً بجراح، بينهم 8 صحفيين ومسعفان، اليوم الجمعة خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في بلدتي بيتا وبيت دجن شمالي الضفة الغربية.

في بلدة بيتا، أُصيب 24 فلسطينياً خلال مواجهات شهدتها البلدة رفضاً للسيطرة الإسرائيلية على أراضي ذات ملكية خاصة في جبل صَبيح.

وقال مسؤول الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمنطقة نابلس، أحمد جبريل، إن من بين المصابين خمسة صحفيين، "أربعة تم علاجهم ميدانياً، وصحفية نقلت إلى مستوصف بيتا لاستكمال العلاج".

وأشار إلى وقوع إصابة بالرصاص الحي في القدم و3 إصابات بالرصاص المطاطي، و15 اختناقاً بالغاز المسيل للدموع.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن شهود قولهم إن الجيش الإسرائيلي اعترض فلسطينيين خرجوا في مسيرة سلمية باتجاه أراضيهم المهددة بالاستيطان، فأطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية لتفريقهم.

وتشهد بلدة بيتا منذ عدة أشهر، احتجاجات شبه يومية، رفضاً للسيطرة الإسرائيلية على أراض فلسطينية خاصة تقع في جبل صَبيح.

وفي بلدة بيت دجن، قال جبريل إن طواقم الإسعاف تعاملت مع 45 إصابة، "8 بالرصاص المطاطي، بينها إصابتان لمُسعفيْن وصحفي، و37 حالة اختناق بالغاز، بينهم صحفيان".

وتشهد المنطقة الشرقية من بلدة بيت دَجن أسبوعياً فعاليات شعبية رافضة لقرار مصادرة مساحة واسعة من الأراضي الفلسطينية، لغايات استيطانية.

وتُشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية "عشوائية" بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.