icon
التغطية الحية

إصابة أربعة أطفال بانفجار لغم من مخلفات الحرب شرقي دير الزور

2024.01.02 | 07:43 دمشق

نصف سكان سوريا معرضون لخطر انفجار الألغام
نصف سكان سوريا معرضون لخطر انفجار الألغام
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصيب أربعة أطفال بجروح متفاوتة، أمس الإثنين، من جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب في بلدة مظلوم بريف دير الزور الشرقي.

مدير الهيئة العامة لـ"مشفى الأسد"، مأمون حيزة، قال لوكالة أنباء النظام "سانا"، إن أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و15 عاماً وصلوا إلى المشفى، بعد تعرضهم لإصابات متفاوتة في الرأس والأطراف من جراء انفجار اللغم.

وأشار حيزة إلى أنه جرى على الفور تقديم الإسعافات اللازمة لهم، وباتت حالتهم مستقرة حالياً.

النظام السوري مسؤول عن ضحايا الألغام

وكان "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" شدد على مسؤولية النظام السوري في تحييد خطر الألغام في المناطق التي يسيطر عليها، إذ يقع على عاتقه التأكد من خلو المناطق السكنية والمزارع والطرق وجميع المرافق الأخرى من الألغام، ووضع إشارات تحذيرية واضحة في المواقع التي يعتقد وجود ألغام فيها، وخصوصاً في المناطق التي شهدت اشتباكات مسلحة خلال السنوات الماضية.

وقالت المتحدثة الإعلامية لدى المرصد نور علوان إن النظام السوري يكتفي بعد السيطرة على منطقة ما بتنفيذ عمليات محدودة جداً لنزع الألغام أو تفجير الذخائر، ولا يهتم بتسخير موارده البشرية والمادية لتطهير تلك المناطق على نحو كامل، ما يتسبب عادة بخسائر فادحة في أرواح وممتلكات المدنيين بعد عودتهم إلى بيوتهم.

نصف سكان سوريا معرضون لخطر انفجار الألغام

وسبق أن نشر مكتب "برنامج الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية" (أوتشا) تقريراً قال فيه إن نصف سكان سوريا معرضون لخطر المتفجرات.

ومنذ آذار 2011 وحتى نيسان الماضي، قُتل نحو 3353 مدنياً، وأصيب آلاف آخرون نتيجة انفجار الألغام الأرضية والذخائر من مخلفات العمليات العسكرية في معظم المحافظات السورية، بحسب تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان.