icon
التغطية الحية

مقتل 3 أشخاص وإصابة 10 آخرين بانفجار لغم في منبج شرقي حلب

2023.12.11 | 14:00 دمشق

انفجار لغم أرضي بمجموعة من عمال قطاف الزيتون في منبج - إنترنت
انفجار لغم أرضي بمجموعة من عمال قطاف الزيتون غربي منبج - إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل 3 أشخاص وأصيب 10 آخرون، صباح الإثنين، من جراء انفجار لغم أرضي بمجموعة من عمال قطاف الزيتون غربي منبج بريف حلب الشرقي.

وقال موقع "نورث برس" المحلي، إن لغماً أرضياً انفجر في مجموعة من سكان قرية اليانلي غربي مدينة منبج، وذلك خلال عملهم بقطاف الزيتون، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين، وإصابة نحو عشرة آخرين.

ونُقل المصابون إلى مشافي مدينة منبج لتقلي العلاج، وفقاً لـ"نورث برس".

من جانبها، ذكرت "وكالة هاوار" المقربة من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أن الانفجار ناجم عن جسم من مخلفات الحرب، ما أدى إلى مقتل وإصابة 19 شخصاً.

نصف سكان سوريا معرضون لخطر انفجار الألغام

وسبق أن نشر مكتب "برنامج الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية" (أوتشا) تقريراً قال فيه إن نصف سكان سوريا معرضون لخطر المتفجرات.

ومنذ آذار 2011 وحتى نيسان الماضي، قُتل نحو 3353 مدنياً، وأصيب آلاف آخرون نتيجة انفجار الألغام الأرضية والذخائر من مخلفات العمليات العسكرية في معظم المحافظات السورية، بحسب تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان.

الذخائر غير المنفجرة تدفع السوريين إلى مزيد من الجوع

وكانت الأمم المتحدة حذرت من أن التلوث بالذخائر غير المنفجرة يقوض الأمن الغذائي في سوريا ويدفع السوريين إلى مزيد من الجوع، كاشفة أن ما بين 100 ألف إلى 300 ألف قطعة من هذه الذخائر لا تزال غير منفجرة.

وتنتشر الذخائر غير المنفجرة في كل مكان في البلاد، ما يجعل الوصول إلى الأراضي الصالحة للزراعة ومصادر المياه والبنية التحتية صعباً، مما يؤدي إلى تفاقم الاعتماد على المساعدات.