icon
التغطية الحية

مقتل 3 أطفال بانفجار لغم أرضي شرقي دير الزور

2023.12.18 | 11:17 دمشق

صورة تعبيرية - إنترنت
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قُتل ثلاثة أطفال أمس الأحد، إثر انفجار لغم أرضي في مدينة البوكمال بريف دير الزور شرقي سوريا.

وذكرت مصادر محلية، أن الأطفال قُتلوا بعد انفجار اللغم في أثناء لعبهم بالقرب من مسجد عمر بن الخطاب في مدينة البوكمال شرقي دير الزور.

سوريا تسجل أكبر عدد من الضحايا بالألغام الأرضية

أعلن مرصد الألغام الأرضية (Mine Action Review) في تقريره السنوي، تسجيل سوريا للعام الثالث على التوالي، أكبر عدد من الضحايا الجدد للألغام المضادة للأفراد أو مخلفات الحرب القابلة للانفجار، حيث وثق 834 ضحية في عموم سوريا.

ويغطي التقرير السنوي للمرصد، استخدام الألغام حول العالم في العام الماضي 2022 والنصف الأول من العام الحالي 2023، ويعد التقرير بمنزلة الأساس للعمل المنتظم للدول الـ164 الموقعة على اتفاقية أوتاوا لحظر استخدام الألغام المضادة للأفراد (APMBC) واتفاقية الذخائر العنقودية (CCM).

وحذّر المرصد في تقريره من أن زلزال السادس من شباط المدمر زاد من المخاطر الناجمة عن الألغام شمال غربي سوريا، إذ تم تحديد 42 مجتمعاً ملوثاً بالذخائرة المتفجرة قد ضربها الزلزال وربما يكون الزلزال قد أدى إلى تحرك المواد المتفجرة أو ظهورها مرة أخرى، مما قد يستلزم إعادة المسح في المجتمعات المتضررة.

ضحايا الألغام في سوريا خلال 2023

وفي تقريرها الشهري، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن شهر تشرين الثاني الماضي شهد استمراراً في وقوع ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة من سوريا، حيث وثق التقرير مقتل 3 مدنيين، بينهم طفل، وسيدة، لتصبح حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية عام 2023، 104 مدنيين بينهم 26 طفلاً و9 سيدات.