إسطنبول.. مهجّرون سوريون يتظاهرون أمام قنصلية "النظام" رفضاً للانتخابات |فيديو

تاريخ النشر: 20.05.2021 | 16:58 دمشق

إسطنبول - متابعات

تظاهر عشرات المهجّرين السوريين اللاجئين في تركيا، اليوم الخميس، أمام القنصلية التابعة لـ نظام الأسد في مدينة إسطنبول، وذلك رفضاً لـ مسرحية الانتخابات الرئاسية.

ونشرت معرّفات الائتلاف الوطني لـ قوى الثورة والمعارضة السوريّة صوراً قالت إنّها لـ"لاجئين سوريين يتظاهرون أمام قنصلية الأسد في إسطنبول، رفضاً لمسرحية الانتخابات".

وأظهر مقطعاً مصوّراً - تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي - مظاهرة لعشرات السوريين أمام قنصلية "النظام" في إسطنبول، يحتجون على الانتخابات ويهتفون ضد نظام الأسد.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أقدم شبان لبنانيون على تمزيق صور رئيس النظام بشار الأسد، وتكسير سيارات السوريين الموالين، وذلك خلال انطلاقهم للمشاركة في الانتخابات داخل سفارة "النظام" في بيروت.

يشار إلى أنّ نظام الأسد سيجري انتخابات رئاسية في 26 من أيار الجاري، وذلك وفق "دستور عام 2012" الذي تنص "المادة 88" منه على أن "الرئيس لا يمكن أن يُنتخب لأكثر من ولايتين كل منهما سبع سنوات"، إلّا أنّ "المادة 155" توضّح أن ذلك "لا ينطبق على الرئيس الحالي، إلا اعتباراً من انتخابات العام 2014".

وكانت كل مِن قطر وتركيا وألمانيا قد رفضت إجراء الانتخابات الرئاسية التي أعلنها نظام الأسد، ومنعت السوريين المقيمين على أراضيها مِن المشاركة بها، في حين وافقت فرنسا على ذلك، وفقاً لِما صرّحت به "خارجية النظام".