icon
التغطية الحية

إسرائيل تعين ديفيد غوفرين سفيراً لها في المغرب.. تعرف إليه

2021.10.11 | 11:24 دمشق

سفير إسرائيل بالمغرب (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت دولة إسرائيل، تعيين ديفيد غوفرين سفيراً لها في المغرب، بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرباط أواخر العام الماضي.

وقال رئيس البعثة الإسرائيلية في المغرب ديفيد غوفرين، بتغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" في وقت متأخر يوم الأحد، إنه تم تعيينه سفيراً رسمياً لإسرائيل لدى الرباط.

وأضاف غوفرين "أتشرف أن أشارك متابعيّ وأصدقائي من جميع أنحاء العالم خبر تعييني كسفير رسمي لدولة إسرائيل بالمغرب".

وأردف "أشكر بهذه المناسبة كل شركائنا بالمغرب وخارجه على مجهوداتهم لإرساء السلم والسلام، سوف نتابع عملنا للسير نحو تطوير العلاقات المشتركة لصالح البلدين الشقيقين".

وفي كانون الثاني الماضي، عيّنت إسرائيل، السفير السابق لدى القاهرة غوفرين، ممثلاً دبلوماسياً لها في المغرب.

ومنذ ذلك الوقت كان يشغل رئيس البعثة الإسرائيلية في المغرب، وفي آب الماضي، افتتحت إسرائيل، مكتباً تمثيلياً لها في الرباط.

وفي 10 كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000 إثر تجميد الرباط العلاقات، من جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى).

والمغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و 1994 على الترتيب.‎

من هو ديفيد غوفرين؟

وغوفرين من مواليد القدس المحتلة عام 1963، حصل على دكتوراه في علوم الإسلام والشرق الأوسط من الجامعة العبرية بالقدس. وهو باحث مشارك في معهد ترومان بالجامعة العبرية.

بدأ غوفرين العمل الدبلوماسي منذ عام 1989، حيث خدم بعدة مناصب في مقر وزارة الخارجية بالقدس، منها مدير دائرة الأردن، ثم مدير دائرة التخطيط السياسي. 

كذلك، شغل منصب سكرتير أول في السفارة الإسرائيلية في مصر، ومستشار سياسي في الوفد الدائم لإسرائيل لدى الأمم المتحدة.

وبعد ذلك شغل غوفرين منصب السفير الإسرائيلي في مصر بين عامي 2016 - 2019.

ويكتب السفير الإسرائيلي أبحاثاً ومقالات مستمرة حول دول الربيع العربي والشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

ومن آخر كتبه المنشورة "رحلة إلى الربيع العربي:الجذور الأيديولوجية لاضطراب الشرق الأوسط في الفكر الليبرالي العربي" الصادر عام 2014.