icon
التغطية الحية

إسرائيل تطلب من الأمم المتحدة "التدخل الفوري" لوقف التوترات على حدود لبنان

2023.08.29 | 12:51 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2023 | 10:08 دمشق

إسرائيل تطلب من الأمم المتحدة "التدخل الفوري" لوقف التوترات على حدود لبنان
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غلانت، نيويورك، 28 آب/اغسطس 2023 (وزارة الدفاع الإسرائيلية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • طلب وزير الدفاع الإسرائيلي من الأمين العام للأمم المتحدة تدخل المنظمة الدولية لوقف التوترات على الحدود مع لبنان، في أعقاب "أزمة الخيمتين".
  • وزير الدفاع الإسرائيلي نقل مخاوف تل أبيب من زيادة احتمالات التصعيد على الحدود مع لبنان بسبب "استفزازات" حزب الله.
  • طلبت إسرائيل من غوتيرش المساعدة لحل قضية المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة "حماس".

طلبت إسرائيل على لسان وزير دفاعها يؤاف غلانت من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش التدخل لوقف التوتر على الحدود مع لبنان، والمساعدة في ملف 4 إسرائيليين تقول إن "حماس" تحتجزهم في غزة منذ عام 2014.

جاء ذلك خلال لقاء غلانت بغوتيرش، مساء أمس الإثنين، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، بحسب بيان رسمي نشرته وزارة الدفاع الإسرائيلية صباح اليوم.

وذكر البيان الإسرائيلي أن غلانت وغوتيرش ناقشا في اللقاء التهديدات في الشرق الأوسط مع التركيز على التهديد الإيراني ضد إسرائيل.

وبحسب البيان فإن وزير الدفاع الإسرائيلي أثار أمام غوتيرش مخاوف تل أبيب من تزايد احتمالات التصعيد على الحدود الشمالية بسبب "استفزازات حزب الله" المدفوعة من قبل إيران.

وطالب غلانت الأمم لمتحدة بـ "التدخل الفوري" لتهدئة التوترات من خلال تعزيز سلطة يونيفيل في المنطقة، وفقاً للبيان.

وتتهم إسرائيل حزب الله بتهديد أمن مواطنيها بعد إقامته "خيمة داخل الأراضي الإسرائيلية، وإقامة العشرات من المجمعات العسكرية على طول الحدود، وزيادة الدوريات ووجود عناصر من حزب الله".

وتشهد منطقة الجنوب اللبناني التي يسيطر عليها جماعة "حزب الله" توترا عقب اتهامات متبادلة بتسخين الأجواء والاستفزازات من جراء عمليات تجريف تنفذها إسرائيل في مناطق يعتبرها لبنان ضمن أراضيه.

قبل شهرين أثارت "أزمة الخيمتين" في المنطقة الحدودية بمزارع شعبا المتنازع عليها توتراً بين تل أبيب و"حزب الله"، الذي اضطر لإزالة إحدى الخيمتين بعد تدخل من السفارة الأميركية في بيروت لتخفيف التوتر ومنع خروج الوضع عن السيطرة.

المحتجزون الإسرائيليون في غزة

من جهة أخرى، ذكر بيان وزارة الدفاع الإسرائيلية أن غلانت طلب مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة في حل ملف أربعة إسرائيليين محتجزين في غزة منذ تسع سنوات.

وجاء في البيان أن غلانت أعرب عن تقديره للأمين العام للأمم المتحدة لمساهمته الشخصية واستثماره في حل قضية الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس في غزة (منذ عام 2014).

وتحتفظ "حماس" في غزة، بجنديين إسرائيليين هما أورون شاؤول وهدار غولدن، بعدما أسرتهما في حرب 2014، فيما تقول إسرائيل إنهما قُتلا وتحتجز الحركة رفاتهما.

كما تحتفظ الحركة بالإسرائيليَين أبرا منغستو وهشام السيد، بعدما دخلا القطاع في ظروف غامضة في الربع الأخير من عام 2014.

يذكر أن "حماس" تعلن أنها على استعداد لحل قضية المحتجزين الإسرائيليين، ولكن عبر صفقة لتبادل الأسرى.