icon
التغطية الحية

إسرائيل تزوّد أوكرانيا بمعدات وقائية لخدمات الطوارئ المدنية

2022.04.21 | 11:13 دمشق

1650462204128.jpg
أشار غانتس إلى أن المساعدة تأتي في سياق جهود إسرائيل المكثفة لتقديم المساعدة الإنسانية - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

صدّق وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، على تزويد أوكرانيا بمعدات وقائية لمنظمات الإنقاذ والطوارئ، بما في ذلك خوذات وسترات واقية من الرصاص لمساعدة الفرق الطبية.

ووفق بيان صادر عن مكتبه، قال غانتس، إنه بعد طلب من كييف، أبلغ نظيره الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، أنه وافق على الطلب، وسيتم نقل المعدات إلى قوات الإنقاذ والمنظمات المدنية الأوكرانية، وفق ما نقلت صحيفة "جيروساليم بوست" العبرية.

وأضاف البيان أن ذلك يأتي في سياق "جهود إسرائيل المكثفة لتقديم المساعدة الإنسانية، والتي تشمل إنشاء مستشفى ميداني، واستيعاب اللاجئين والمهاجرين، وتوفير الغذاء والمساعدات الطبية، وأكثر من ذلك".

وأشار الوزير الإسرائيلي إلى أنه بحث مع نظيره الأوكراني "الجهود الدولية والإسرائيلية التي يقودها رئيس الحكومة لإنهاء الحرب"، مؤكداً على "وقوف إسرائيل إلى جانب المواطنين الأوكرانيين وضرورة الاستمرار في مساعدة البلاد والعمل لإنهاء الحرب".

 

 

 

ومطلع آذار الماضي، أعرب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عن "خيبة أمله" من الموقف الإسرائيلي من غزو روسيا لأوكرانيا، مشيراً إلى أنه كان يتوقع "دعماً أكبر" من تل أبيب.

وسبق أن رفضت إسرائيل عدة طلبات أوكرانية لتزويدها بالأسلحة لمواجهة الغزو الروسي، رغم إلحاح الطلب الأوكراني والرغبة الأميركية في ذلك.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن بينيت رفض طلب زيلينسكي للأسلحة الإسرائيلية، على الرغم من أن كبار المسؤولين الأميركيين أبلغوا تل أبيب أن البيت الأبيض سيرحب بتزويد السلاح لكييف.

كما أن إسرائيل منعت الولايات المتحدة من بيع نظام "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي لأوكرانيا، في محاولة للحفاظ على علاقاتها الوثيقة والمتينة مع روسيا، اللاعب الرئيسي في سوريا حيث ينفذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية ضد أهداف على إيران وحلفائها.

وفي وقت سابق، قال سفير أوكرانيا لدى إسرائيل يفغين كورنيتشوك إنه على الرغم من إدراكه بأن إسرائيل قد لا تكون قادرة على تزويد أوكرانيا بالأسلحة ، إلا أنه لم يفهم لماذا لا تستطيع توفير معدات الحماية، وفق "جيروساليم بوست".

وأوضح كورنيتشوك أنه "لا أعرف لماذا يخشى الناس توفير وسائل دفاعية، هل هذا سلاح؟ هذا شيء بسيط يمكن القيام به، آمل أن تتمكن الحكومة على الأقل من تزويدنا بمثل هذه الأشياء التي ستساعد في إنقاذ حياة الأوكرانيين".