icon
التغطية الحية

إسرائيل: إدارة بايدن أبلغلتنا بعملية اغتيال زعيم "داعش" مسبقاً

2022.02.04 | 12:03 دمشق

b1jygbtak_0_0_850_479_0_x-large.jpeg
زعيم تنظيم "الدولة" أبو إبراهيم الهاشمي القرشي والمنزل الذي اغتالته فيه القوات الأميركية في إدلب شمال غربي سوريا (EPA)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل مسبقاً عبر القنوات الأمنية بعملية اغتيال زعيم تنظيم الدولة "داعش"، أبي إبراهيم الهاشمي القرشي في سوريا، الذي تصفه التقارير الإسرائيلية بأنه "المسؤول عن ملف إسرائيل" داخل التنظيم.

وأضافت الصحيفة، اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، هنّأ الإدارة الأميركية على نجاح عملية الاغتيال، التي وصفها بـ "الجريئة".

كما أشاد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، الذي يزور البحرين حالياً، بالعملية الأميركية في سوريا، وقال "لقد كانت عملية عسكرية مهمة وشجاعة ونفذت بنجاح من الألف إلى الياء".

وأضاف غانتس، هذه رسالة مهمة للعالم مفادها أن "أميركا إذا أردت شيئاً فإنه يمكنها أن تنفذه".

ونفذت قوات أميركية بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس، 3 من شباط إنزالاً جوياً على منزل بالقرب من بلدة أطمة شمال غربي سوريا، أسفر عن مقتل زعيم تنظيم الدولة "داعش"، أبي إبراهيم الهاشمي القرشي، بعد اشتباك استمرَّ ساعتين تقريباً.

وأعلن الرئيس الأميركي رسمياً، أمس الخميس، مقتل زعيم تنظيم الدولة، بتوجيهات منه.

وقال الدفاع المدني السوري إن 13 شخصاً على الأقل قتلوا، بينهم 6 أطفال و4 نساء، بقصف واشتباكات جرت عقب إنزال جوي لقوات أميركية.

وتأتي عملية اغتيال أبي إبراهيم الهاشمي، بعد ثلاثة أعوام من اغتيال سلفه أبي بكر البغدادي في عام 2019 في إدلب أيضاً على يد القوات الأميركية، وفي موقع لا يبعد سوى 24 كيلومتراً عن موقع اغتيال البغدادي.