icon
التغطية الحية

إدلب.. قيادي في "أحرار الشام" يعود إلى الواجهة انطلاقاً من باب الهوى

2024.01.12 | 17:48 دمشق

معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا - إنترنت
معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا - إنترنت
إدلب - خاص
+A
حجم الخط
-A

عيّنت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا شمالي إدلب، القيادي في حركة "أحرار الشام" أبو علي الساحلي، في منصب نائب مدير المعبر، بعد مضي سنوات على استبعاده من الإدارة، بسبب الخلافات السابقة بين الحركة مع "هيئة تحرير الشام".

وأفادت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، بأن "الساحلي" عُيّن نائباً لمدير المعبر، قتيبة بدوي، المعروف بلقب "المغيرة بنش".

وكان "الساحلي" مديراً لمعبر "باب الهوى" خلال عام 2015، عندما كان المعبر خاضعاً لسيطرة حركة "أحرار الشام"، ولكن جرى استبعاده فيما بعد عند سيطرة الهيئة عليه، إذ استبدلت كادر الإدارة فيه بأشخاص يدينون بالولاء لها.

ويرجح أن تكون عودة "الساحلي" - المحسوب على حسن صوفان - في سياق مكافئة "أحرار الشام" على تقاربها مع "تحرير الشام"، حيث أصبح التنسيق بين الطرفين عالياً ليصل إلى حد الاندماج غير المعلن، رغم سنوات من العداء فيما بينهما، أدت إلى مقتل وجرح مئات العناصر في الفصيلين.

ولا تتوافر معلومات كثيرة عن "الساحلي" أو صور له على وسائل التواصل الاجتماعي، على اعتبار أنه من قادة الظل في "أحرار الشام" منذ أن كان مديراً لمعبر باب الهوى.

انتزاع "باب الهوى" من أحرار الشام

وسيطرت "تحرير الشام" على معبر باب الهوى في شهر تموز من عام 2017، بعد مواجهات مع "أحرار الشام"، وكانت تلك اللحظة فاصلة في الواقع الفصائلي داخل محافظة إدلب، حيث كانت بوابة لاستفراد الهيئة بالحكم في المحافظة، على المستويات العسكرية والمدنية والإدارية والاقتصادية.

يشار إلى أن "باب الهوى" يخضع لإدارة "هيئة تحرير الشام" في الوقت الحالي، ويديره بشكل مباشر ومعلن قتيبة بدوي أبو حمزة، والملقب بـ "المغيرة بنش"، والذي يعد مسؤولاً للمعابر الداخلية والخارجية في المناطق الخاضعة لسيطرة الهيئة بشكل كامل بصورة غير معلنة.