icon
التغطية الحية

إدانات عربية من جراء استمرار استهداف الحوثي للسعودية والإمارات

2022.01.24 | 14:03 دمشق

الحوثيين في اليمن (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

دانت عدة دول عربية، اليوم الإثنين، تجدد هجمات ميليشيا الحوثي اليمنية ضد أهداف حيوية في الإمارات والسعودية عبر صواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها عن إدانتها للهجمات، واصفة إياها بأنها "عدوان إرهابي آثم يستهدف حياة الأبرياء والآمنين والأعيان المدنية في البلدين، ويتنافى مع القانون الإنساني الدولي والقوانين الدولية".

وأضافت أن المنامة "تقف إلى جانب السعودية والإمارات، وتدعمهما في كافة الإجراءات المتخذة للمحافظة على أمنهما واستقرارهما وضمان أمن وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيهما"، مشيدة بيقظة وكفاءة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن وقوات الدفاع الجوي الإماراتي.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى "ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة في مواجهة استمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية في اعتداءاتها الإرهابية الغادرة، مهددةً أمن المنطقة واستقرارها".

من جانبها، رأت وزارة الخارجية الكويتية، أن "استمرار استهداف ميليشيا الحوثي المدنيين والمناطق المدنية وإصرارهم على تحدي المجتمع الدولي وانتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني وتعمدهم الإضرار بأمن دول المنطقة واستقرارها يؤكد خطورة سلوك هذه الميليشيات". وشددت الكويت على الحاجة الملحة "لتحرك المجتمع الدولي، ولا سيما مجلس الأمن، لوضع حد لهذا السلوك العدواني، بما يحفظ الأمن والسلم الدوليين".

وفي السياق، شددت وزارة الخارجية المصرية على أن استمرار هذه الهجمات على السعودية والإمارات "يعد تهديداً صريحاً لأمنهما واستقرارهما، وسلامة مواطنيهما والمقيمين على أراضيهما، فضلاً عما تمثله تلك الهجمات من انتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي".

وجددت مصر، في بيان، تضامنها الكامل مع السعودية، والإمارات، ودعمها لكل ما تتخذه الدولتان من إجراءات للتصدي لتلك الهجمات، وصون أمنهما واستقرارهما.

وصباح اليوم الإثنين، أعلنت الإمارات اعتراض وتدمير صاروخين باليستيين أطلقتهما ميليشيا الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، سقطت بقاياهما بمناطق متفرقة حول إمارة أبو ظبي، ولم ينجم عن الهجوم أية خسائر بشرية.

ويوم الإثنين الماضي استهدفت ميليشيا الحوثي مطاري دبي وأبوظبي، ومنشآت "حساسة" في الإمارات بـ 5 صواريخ باليستية، وعدد "كبير" من المسيّرات، تزامنا مع بدء التحالف العربي توجيه ضربات جوية إلى صنعاء.

وقد شهدت إمارة أبو ظبي، انفجار ثلاثة صهاريج لنقل محروقات بترولية، ووقوع حريق في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبو ظبي، وأسفر أحدهما عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 6، تلاها قلق أممي، وإدانات عربية واسعة.