icon
التغطية الحية

إخلاء منطقة بعد هجوم بطائرة مسيرة على مستودع ذخيرة في شبه جزيرة القرم

2023.07.22 | 20:49 دمشق

آخر تحديث: 22.07.2023 | 20:49 دمشق

قوات روسية تجري تدريبات باستخدام طائرات مسيرة في شبه جزيرة القرم، 22 تموز 2023 (رويترز)
قوات روسية تجري تدريبات باستخدام طائرات مسيرة في شبه جزيرة القرم، 22 تموز 2023 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شنت طائرة مسيرة هجوماً على مستودع للذخيرة في شبه جزيرة القرم، يوم السبت، ما دفع بالسلطات إلى إخلاء جميع الأشخاص في محيط خمسة كيلومترات من المستودع، وتعليق حركة المرور على الجسر الذي يربط بين شبه الجزيرة وروسيا.

واتهم حاكم شبه الجزيرة الذي عينته روسيا سيرغي أكسينوف، أوكرانيا بشن الهجوم بطائرة مسيرة، وقال إن انفجاراً وقع في المستودع في منطقة كراسنوفارديسكي وسط شبه جزيرة القرم، لكن لم ترد أنباء عن حدوث أضرار أو سقوط ضحايا، بحسب وكالة "رويترز".

ورحب مسؤولون في كييف بالهجمات، لكنهم لم يتبنوا العملية بشكل رسمي.

تعليق حركة المرور على الجسر

وعلقت السلطات حركة المرور لفترة وجيزة على جسر شبه جزيرة القرم، الذي يقع على بعد 180 كيلومترا شرقي موقع الهجوم.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد أعلن يوم الجمعة، أن الجسر يعد هدفاً مشروعاً لأنه طريق إمداد عسكري لروسيا.

ويبلغ طول الجسر 19 كيلومترا ويتألف من طريق للمركبات وخط للسكة الحديدية، ويستخدمه الكثير من السائحون الروس الذين يزورون شبه جزيرة القرم في فصل الصيف، لكنه يُعتبر كذلك رابطاً لوجستياً حيوياً للقوات الروسية، التي استولت على شبه الجزيرة وضمتها إلى روسيا عام 2014.

وقبل خمسة أيام شهد الجسر انفجارات أسفرت عن مقتل اثنين وألحقت ضررا بالجزء الذي تستخدمه المركبات بالجسر، وهو ثاني أكبر هجوم يستهدف الجسر منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022.

تحذيرات من نشر صور البنية التحتية

وأعلنت روسيا حالة التأهب القصوى من احتمال وقوع حوادث عند الجسر بينما دعا مسؤول على قناة تيليغرام الناس إلى عدم الذعر في حالة سماع أجهزة الإنذار.

وحذر أوليج كريتشكوف، وهو أحد مستشاري حاكم شبه جزيرة القرم، الناس من نشر صور للبنية التحتية المهمة على الإنترنت، ودعا المواطنين إلى إبلاغ وزارة الداخلية أو جهاز الأمن الاتحادي الروسي عن هوية من ينشر معلومات مثل هذه.