icon
التغطية الحية

قتيلان بهجوم استهدف جسراً بين روسيا وشبه جزيرة القرم |فيديو

2023.07.17 | 12:47 دمشق

قتيلان بهجوم استهدف جسراً بين روسيا وشبه جزيرة القرم
أضرار من جراء الهجوم على جسر القرم (وسائل إعلام روسية)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • قتلى بهجوم مركبتين بحريتين مسيرتين على الجسر الرابط بين روسيا وشبه جزيرة القرم.
  • أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن ما وقع بجسر القرم فجر اليوم الإثنين هو هجوم إرهابي نفذته مسيرتان بحريتان أوكرانيتان.
  • زخروفا حمَّلت الولايات المتحدة وبريطانيا مسؤولية الحادث.

قتل شخصان (رجل وزوجته) وأصيبت ابنتهما، يوم الإثنين، بهجوم مركبتين بحريتين مسيرتين على الجسر الرابط بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

وقال حاكم مقاطعة بيلغورود فياتشيسلاف جلادكوف، إنّ رجلا وامرأة قتلا وأصيبت ابنتهما القاصر (14 عام) بجروح متوسطة، نقلت على إثرها إلى منطقة كراسنودار جنوبي روسيا، على متن طائرة إسعاف جوي لتلقي العلاج.

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن ما وقع في جسر القرم (كيرتش)، فجر اليوم الإثنين ( 04:20 بتوقيت موسكو)، هو "هجوم إرهابي نفذته مسيرتان بحريتان أوكرانيتان".

تضرر أحد أقسام جسر القرم

من جانبها، أوضحت لجنة التحقيق الروسية في بيان أنه "نتيجة عمل إرهابي نفذته الأجهزة المختصة الأوكرانية في ليلة (16-17 تموز)، تضرر أحد أقسام جسر القرم، وقتل مدنيان هما رجل وامرأة كانا على متن سيارة تمر عبر الجسر، وأصيبت ابنتهما القاصر.

وتابعت: "المحققون يعملون على تحديد المتورطين في تنظيم وتنفيذ هذه الجريمة من أفراد الخدمات الخاصة والتشكيلات المسلحة الأوكرانية".

واتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أوكرانيا بشن هجوم على الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم بمشاركة من بريطانيا والولايات المتحدة.

وقالت زخروفا بحسب وكالة "تاس" الروسيّة، إنّ الولايات المتحدة وبريطانيا تقودان "النظام الإرهابي" في كييف.

وتسبب الهجوم بتوقف حركة المواصلات قبل أن تعلن شركة النقل "غراند سيرفيس إكسبريس" عودة حركة القطارات إلى الخدمة بعد خمس ساعات من توقفها، فيما حثت السلطات سائقي السيارات عن الامتناع عن السفر عبر جسر القرم، واستخدام طريق بري آخر.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن وسائل إعلام أوكرانية، أنّ قوات الأمن الأوكرانية وسلاح البحرية مسؤولان عن حادث جسر القرم.

تفجير سابق لجسر القرم الاستراتيجي

هذه ليست المرة الأولى التي يُستهدف فيها جسر القرم، ففي تشرين الأول 2022، اشتعلت النيران في قطار محمل بالوقود إثر انفجار شاحنة فوق جسر كيرتش المكوّن من طريقين متوازيين أحدهما للسيارات والآخر سكة حديدية، والذي يعدّ طريق الإمداد الرئيسي والاستراتيجي بالنسبة إلى روسيا. وقد بُدئ بإنشائه بعد ضم شبه جزيرة القرم (2014) وأُنجز في عام 2018.