icon
التغطية الحية

إحصائية تكشف حظوظ برشلونة في الاحتفاظ بلقب الدوري الإسباني

2024.04.04 | 14:09 دمشق

إحصائية تكشف حظوظ برشلونة في الاحتفاظ بلقب الدوري الإسباني
إحصائية تكشف حظوظ برشلونة في الاحتفاظ بلقب الدوري الإسباني
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

اقترب الدوري الإسباني لكرة القدم من مراحله الختامية، ومع الاقتراب يبدو ريال مدريد المتصدر الأوفر حظاً للتتويج باللقب، في ظلّ تضاؤل حظوظ برشلونة حامل اللقب وملاحقه المباشر، الذي أهدر الكثير من الوقت والنقاط في هذا الموسم.

من وجهة نظر عقلانية، لا ترتقي حظوظ برشلونة الثاني برصيد 67 نقطة، في الحفاظ على لقب الليغا إلى نسب مرتفعة، وذلك لابتعاده بفارق 8 نقاط كاملة عن ريادة غريمه المدريدي الذي يقدّم مستويات مستقرة، مع تبقي 8 مراحل فقط عن نهاية المسابقة.

حظوظ برشلونة في الليغا 

وفي سياق تطرقها لموضوع شكل المنافسة في ما تبقّى من عمر الدوري الإسباني، وتحديداً عن حظوظ برشلونة وآماله في اللحاق بركب صدارة "الميرنغي"، رصد موقع "أونز مونديال" الفرنسي -وفقاً لأرقام منصة "Score 90"- نسبة مخجلة جداً، تحدّد احتمالية فوز النادي الكتالوني بلقب الليغا، في سيناريو أقرب إلى الخيال منه إلى الواقع.

وتفيد الأرقام التي أوردها المصدر، بأنّ حظوظ برشلونة في إحراز اللقب لا تتعدّى حدود 6% فقط، في مقابل اكتساح ريال مدريد التوقعات بالنجاح في التتويج بنسبة 94%، وهي نسب -رغم الفارق الشاسع بينها- تحاكي واقع ومجريات المنافسة.

وفي موسم عرف تقلّبات واضطرابات كثيرة على مستوى النتائج، جرّاء عدة عوامل منها الإصابات وتقهقر مردود الخط الخلفي، خسر "البلوغرانا" نقاطاً بالجملة في صراع الاحتفاظ باللقب الذي أحرزه الموسم الماضي، حيث استقبلت شباكه هذا الموسم 34 هدفاً في 30 مباراة، في حين أحرز هجومه -الثالث على مستوى الدوري- 61 هدفاً.

في مقابل حظوظ برشلونة، تبدو حظوظ الغريم ريال مدريد قوية جداً، وهو أمر منطقي في ظل موسم مبهر لرجال المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، الذين لم ينقادوا سوى لهزيمة وحيدة في هذا الموسم حتى الآن، حاصدين في طريقهم لاستعادة اللقب 23 فوزاً و6 تعادلات وسقوط يتيم أمام جاره أتلتيكو في دربي العاصمة (1-3)، كما سجّل خط هجومهم 66 هدفاً، في حين استقبلت مرماهم 20 هدفاً.

وبعيداً عن حظوظ برشلونة وريال مدريد المتباينة في التتويج بالليغا، فقد ذكر المصدر بأنّ أندية جيرونا (الثالث)، وأتلتيكو مدريد (الرابع)، وأتلتيك بيلباو (الخامس)، لا تمتلك مجتمعة أكثر من نسبة 1٪ لحلم رفع اللقب، أي أنّ حظوظها منعدمة فعلياً.

الجدير بالذكر أنّ ريال مدريد الساعي إلى لقبه السادس والثلاثين في الليغا (رقم قياسي)، يسعى لتجريد برشلونة من اللقب، الذي أحرزه في الموسم الماضي للمرة السابعة والعشرين في تاريخه.

وباستثناء خسارته المحتملة للقب الدوري الإسباني، يمتلك نجوم المدرب تشافي هرنانديز فرصة أخرى للخروج بلقب كبير خلال الموسم الحالي، من خلال بلوغهم ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث سيصطدمون بباريس سان جيرمان، في حين سيكون ريال مدريد أيضاً أمام نهاية موسم مبهرة، في حال تخطي امتحان البطل مانشستر سيتي وبلوغ طموح رفع الكأس للمرة الخامسة عشرة في تاريخه.

المصدر: winwin