icon
التغطية الحية

إحباط تسلل مهربين من سوريا إلى الأردن ومقتل أحدهم

2022.09.08 | 12:18 دمشق

الأردن
الحدود الأردنية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أحبطت "قوات حرس الحدود الأردنية" فجر اليوم الخميس، محاولة تسلل لمجموعة أشخاص من سوريا إلى الأراضي الأردنية أسفرت عن مقتل أحد المتسللين.

وذكرت وسائل إعلام أردنية أن "قيادة المنطقة العسكرية الشرقية أحبطت ضمن منطقة المسؤولية، محاولة تسلل وتهريب قادمة من الأراضي السورية، أسفرت عن مقتل مهرب وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري".

وأضافت أن العملية تأتي "استمراراً للجهود التي تبذلها القوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي، في الحفاظ على الأمن المحلي والإقليمي".

ونقل الإعلام الأردني عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة، قوله إن "قوات حرس الحدود، تعاملت مع مجموعة من الأشخاص حاولت اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، حيث تعاملت آليات رد الفعل السريع معها من خلال تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها في القوات المسلحة الأردنية".

وأكد المصدر على أن "القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل مع محاولات التسلل والتهريب المنظمة وغير المنظمة سواء كانت فردية أو جماعية بكل قوة وحزم، ومع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساع يراد بها تقويض أمن الوطن وترويع مواطنيه وزعزعة أمن واستقرار المملكة" بحسب المصدر.

تسلل وتهريب مخدرات من مناطق النظام إلى الأردن 

ويعلن الجيش الأردني باستمرار إحباط محاولات تسلل وتهريب المخدرات إلى أراضيه، حيث ضبط ملايين حبوب الـ "كبتاغون" قادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري وميليشيات إيران في سوريا، التي باتت تعدّ مصدراً رئيسياً لتصنيع المخدّرات وتهريبها إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا.

وفي الـ 26 من آب الفائت، أعلن الأردن إحباط تسلل وتهريب مخدرات في معبر حدود جابر، في ظل نشاط تهريب المخدرات من مناطق سيطرة النظام السوري إلى الأراضي الأردنية.

وقال مصدر عسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، إن العملية تمت في المنطقة العسكرية الشمالية، وبالتعاون والتنسيق مع مديرية الأمن العسكري، وإدارة مكافحة المخدرات والجمارك الأردنية، وفق قناة "المملكة" المحلية.

ويحاول النظام السوري تبرئة نفسه من عمليات التهريب بطريقة غير مباشرة وذلك عبر ادعائه ضبط سيارات تحمل مواد "مخدرة" في محافظة درعا أو في مناطق قرب الحدود الأردنية، وهي مزاعم كاذبة، وفق تقارير غربية.