icon
التغطية الحية

إجراءات التقدم بطلب "حماية لاجئ" وخطوات اللجوء في النمسا (2)

2021.06.30 | 06:08 دمشق

46974029_303.jpg
النمسا - ليندا غلاييني
+A
حجم الخط
-A

حصلت على الهوية البيضاء؟؟ إذا فقد سمح لك بالبقاء في دولة النمسا ريثما يتم الانتهاء من دراسة ملفك. تعدّ هذه المرحلة من أصعب المراحل التي قد تمر بها في النمسا فخلالها لا يسمح لك بالعمل ولا مغادرة مركز الإيواء (الكامب) لأكثر من ٣ أيام ولأسباب مقنعة.

إن كنت وحدك سيشاركك في غرفتك آخرون وإن كانت عائلتك معك ستقيمون في غرفة كبيرة مجهزة بالأثاث الضروري وشبكة إنترنت، وفي كلتا الحالتين ستتشاركون جميعاً مطبخاً وحمامات مشتركة.  

ملاحظة: في بعض الأحيان وحسب توفر السكن تمنح العائلات شقة كاملة منفصلة ضمن مجمعات سكنية أنشئت خصيصاً للاجئين.

ماذا أفعل الآن:

لا شيء سوى الانتظار واستغلال الوقت في تعلم اللغة الألمانية عبر اليوتيوب والتعرف إلى المقاطعة التي تسكن فيها.  

أقم علاقات ودية مع النمساويين، سيفيدك ذلك كثيراً في اكتساب اللغة والتعرف على عادات وتقاليد المجتمع ما يسهل عليك فهمه والتعايش معه. كما سيقومون هم بمساعدتك إن احتجت شيئاً كالترجمة لدى دوائر الدولة أو الطبيب، أو أي مساعدة أخرى.

سيتم منحك بدل لباس مرتين في العام، شتوي وصيفي بقيمة 75 يورو للفرد تقريبا (يختلف المبلغ من مقاطعة لأخرى).

ستحصل على تأمين صحي شامل ورقم صحي، احفظ رقمك الصحي عن ظهر قلب فهو بمنزلة رقم تعريفي لك لدى دوائر الدولة جميعها، وليس الطبيب فقط.

سيجرى لك فحص طبي شامل وصورة للرئتين للتأكد من خلوك من مرض السل (لوحظ وصول عدد كبير من اللاجئين المصابين بمرض السّل من أفغانستان والعراق).

اسأل عن المنظمات الإنسانية التي تقدم المساعدة للاجئين كمنظمة الكاريتاس Caritas التي تقدم دورات اللغة مجاناً وبعض المساعدات المالية للأطفال في بداية العام الدراسي، أو منظمة دياكوني Diakonie التي توفر الاستشارات القانونية ورفع الدعاوى والشكاوى أو الاستئناف مجاناً لطالبي اللجوء.

إضافةً لمنظمة الصليب الأحمر Rot Kreuz التي تساعدك في حال تم رفض طلب لم الشمل لعائلتك، وتقدم لك مرة في الأسبوع معونات غذائية متنوعة كما وقد تساعدك لمرة واحدة في سداد المخالفات المالية كمخالفة ركوب المواصلات العامة بلا بطاقة.

ستتلقى دعوة عن طريق البريد من المكتب الاتحادي لشؤون الأجانب واللاجئين BFA   لإجراء مقابلة معك (ومع عائلتك إن كانوا معك) تعرف هذا الدعوة بين طالبي الحماية باسم (المقابلة الأولى).

خذ بعين الاعتبار أن الموظف الذي سيجري معك المقابلة قد قرأ كل الأوراق المتعلقة بك، بل وتحرّى للتأكد من صحة المعلومات الواردة (قد يسأل أحداً عنك، سيبحث عن مكان إقامتك في بلدك الأم، سيدقق في الصور التي زودتهم بها في أثناء التحقيق وغيرها)

من يحق له حضور المقابلة:

  • طالب اللجوء
  • المترجم المكلف
  • موظف المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء

يحق لك اصطحاب شخص تثق به أو تشعر بالراحة لوجوده كصديق أو جار، ولكن لا يحق له الحديث أو التدخل في مجريات التحقيق مطلقاً.

أهلاً بك في مقابلتك الأولى:

  1. سيحيّيك الموظف والمترجم، رد التحية بلطف فالانطباع الأول مهم جداً.
  2. سيتلو الموظف حقوقك وواجباتك خلال المقابلة وسيقوم المترجم بمهمته في الترجمة (لا تتردد أبداً في الاستفسار عن أي شي لم تفهمه أو السؤال عن أي شيء يخطر ببالك).
  3. سيطرح عليك الموظف (المحقق كما يلقبه اللاجئون) أسئلة متنوعة بعضها بسيط جدا كاسمك وعائلتك وتاريخ ميلاد ومدينتك وقد يطرح أسئلة غاية في الغرابة، ما هو لونك المفضل؟ متى تزوج والداك؟ (غاية المحقق التأكد من صحة أقوالك في التحقيق الأول، ومقارنتها بالمعلومات التي جمعها عنك.
  4. ثم عن لجوئك: لماذا غادرت؟ ماذا حدث؟ لم لا تستطيع العودة؟

- كن صادقاً ودقيقاً في إجاباتك، تحدث بإسهاب وبالتفصيل عن أسباب لجوئك وظروفك، لا تجزع ولا تتوتر، لديك الكثير من الوقت.

- لا تتردد بقول "لا أعرف " إن كنت فعلا لا تعرف.

- سيقارن الموظف بين أقوالك في التحقيق الأول وأقوالك اليوم، لا تخف، فقط كن صادقاً.

- لا تتشدق بما لا تعرف ولا تكتم ما تعرف، سيؤثر هذا سلباً على ملف لجوئك.