icon
التغطية الحية

إجراءات التقدم بطلب "حماية لاجئ" وخطوات اللجوء في النمسا (1)

2021.06.23 | 07:23 دمشق

15_3.jpg
لاجئون في النمسا (الأناضول)
النمسا - ليندا غلاييني
+A
حجم الخط
-A

(جمهورية النمسا ترحب بكم).. حين تطالعك هذه العبارة بعد رحلة الموت عبر البحر والبر على حد سواء، ستظن أنك وصلت إلى بر الأمان أو إلى بدايته على أقل تقدير.. وستبدأ بالسؤال عن كيفية العبور إلى بلد آخر كألمانيا أو هولندا وربما تكون السويد مبتغاك، ويتم القبض عليك في النمسا، حينذاك ستكون مضطراً إلى تقديم طلب حماية فيها أو أن تعود من حيث أتيت وربما تكون هذه الدولة الصغيرة المحافظة جل غايتك، وفي كلتا الحالتين يجب عليك أن تتبع إجراءات دقيقة جدا قد تختلف من حالة لأخرى.

إلى أين أتوجه بطلب الحماية

  1. إن أُلقي القبض عليك في النمسا وأنت تبتغي دولة أخرى ورفضت طلب الحماية في النمسا سيتم ترحيلك إلى آخر دولة أوروبية مررت بها، بينما إن كانت هي وجهتك الأساسية، ستقدم طلب الحماية في مركز الشرطة أو مركز استقبال المهاجرين أو أي مركز أمني في منطقتك يسمى هذا الطلب طلب الحماية في دولة النمسا وليس طلب لجوء يصبح لقبك حينها (طالب حماية).
  2. يتم أخذ بياناتك الشخصية والعائلية، ومعلومات عن الطريق الذي سلكته حتى وصلت كما ويتم التقاط صورة شخصية لك وتؤخذ بصمات أصابعك العشر لمعرفة ما إذا تقدمت بطلب حماية في دولة أخرى أو إن كنت مطلوباً لجرم أو جناية.
  3. قدم معلوماتك بدقة متناهية وبصدق لأنك ستوقع على محضر الاستجواب بعد قراءته بشكل دقيق وسَيُعتمد من قبل المحكمة كمرجع للبت في طلبك للحماية، ويرافقك في هذا الاستجواب مترجم محلف يتولى مهمة التواصل بينك وبين المحقق.
  4. تأكد من صحة ما كتب في المحضر النهائي حين يتلوه عليك الترجمان ولا تتردد في تصويب أي خطأ تلاحظه في هذه المرحلة سيتم إصدار قرار يسمى (حماية من الترحيل) أي أن النمسا ستحتفظ بك حتى البت في طلب لجوئك.
  5. سلم جميع أوراقك الثبوتية، شهاداتك الدراسية، جواز سفرك، وتقاريرك الطبية في حال كنت تعاني من مرض معين من المفيد أيضاً أن تُري المحقق بعضاً من الصور لك ولعائلتك، مدينتك، والديك، وخاصة إن كنت بصدد طلب لم الشمل فيما بعد.
  6. يتم فرزك بعد ذلك إلى أحد مراكز التوزيع ريثما يتم استدعاؤك للمقابلة الثانية، في هذه الأثناء سَتُمنح بطاقة خضراء (Ausweis) عليها صورتك وبياناتك، يتوجب عليك حملها بشكل دائم وإبرازها عند الحاجة.

 

grünen ausweis.jpg

ملاحظة: في هذه المرحلة لا يسمح لك بمغادرة المدينة التي تقيم فيها ولا الخروج ليلاً من مركز الإيواء.

الاطلاع على ملف اللجوء

  1. سيتم الاطلاع على ملفك بشكل مبدئي فإن وجد المحقق أن ملفك يستحق الدراسة، سيتم منحك بطاقة شخصية بيضاء بدل الخضراء بعد فترة قصيرة قد تمتد لشهر أو اثنين حسب المنطقة وعليها بياناتك وصورتك.
  2. سيتم إصدار تأمين صحي شامل لك وستخضع لفحص طبي دقيق ليتم التأكد من خلوك من الأمراض السارية والمعدية، وقد يتم بعد ذلك نقلك إلى مركز إيواء آخر وقد تبقى في مركز التوزيع ذاته.
ausweis.jpg

 

ملفك الآن يخضع للدراسة من قبل الدائرة الاتحادية للهجرة، ستمرّ أشهر وربما سنوات قبل البت في طلب اللجوء لا يسعك هنا سوى الانتظار.

في هذه المرحلة يحصل كل فرد سواء كان طفلاً أو بالغاً على مبلغ ١٥٠ يورو شهرياً بدل طعام ولباس، مع البطاقة البيضاء لا يحق لك العمل ولا مغادرة مركز الايواء لأكثر من ٧٢ ساعة وبموافقة الموظف المسؤول عنك.

ملاحظة: قد تختلف الإجراءات قليلا من مقاطعة لأخرى في النمسا.