icon
التغطية الحية

إبراهيم الهفل يعلن بدء معركة جديدة للعشائر ضد "قسد" في ذيبان

2023.09.25 | 10:48 دمشق

آخر تحديث: 25.09.2023 | 17:20 دمشق

ذيبان
أعلن شيخ عشيرة العكيدات إبراهيم الهفل النفير العام
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن شيخ قبيلة العكيدات في سوريا إبراهيم الهفل، الإثنين، عن بدء معركة جديدة ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي.

وفي مقطع صوتي انتشر صباح اليوم، أكد الهفل بدء معركة العشائر ضد "قسد" معلنا النفير العام بالتزامن مع اندلاع اشتباكات في بلدة ذيبان.

وفي الأيام الماضية، أعلن إبراهيم الهفل، تشكيل قيادة عسكرية لقوات العشائر، من أجل الاستمرار في مواجهة "قسد" في دير الزور، نافياً ما أشيع عن مغادرته الأراضي السورية.

ما أسباب الاشتباكات؟

وبدأت القصة عندما اعتقلت "قسد" في حملة أمنيّة، في 27 من آب الماضي، أحمد الخبيل (أبو خولة)، إضافةً إلى عدد من قادة "مجلس دير الزور العسكري"، كما حاصرت مقار المجلس في الحسكة ودير الزور، لتندلع الاشتباكات بعدها بين "قسد" والعشائر العربية، التي أكدت أن حراكها لا يتعلق باعتقال "الخبيل"، إنما بممارسات "قسد" وتعرض أبناء المنطقة للظلم تحت إدارة هذه القوات.

وبعد 10 أيام، أعلنت "قسد" انتهاء العمليات العسكرية في ريف دير الزور الشرقي، وسيطرتها على معظم البلدات والقرى التي خرجت عن سيطرتها، وذلك عقب اشتباكات دامية أدت إلى نزوح 6500 عائلة، وأسفرت عن 96 قتيلاً وأكثر من 100 جريح، بحسب الأمم المتحدة.

وكان قائد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مظلوم عبدي، دعا خلال لقاء مع صحيفة "المونيتور"، إلى حوار مباشر مع الشيخ إبراهيم الهفل الذي ردّ بعد ساعات قليلة، داعياً مقاتلي العشائر إلى التصعيد العسكري ضد "قسد"، والأهالي إلى التظاهر السلمي.

وقال الشيخ الهفل، حينئذ: "ستستمر مسيرة القتال ضد مرتزقة قسد وأعوانهم حتى يرفرف النصر على أرضنا".