icon
التغطية الحية

أوكرانيا: زيلينسكي وبوتين قد يلتقيان في إسطنبول أو أنقرة

2022.04.03 | 06:26 دمشق

untitled-31.jpg
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي - AP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال عضو الوفد المفاوض الأوكراني دافيد أراخاميا، إن مسودة السلام مع روسيا وسعت بشكل كاف بحيث تسمح بإجراء مشاورات مباشرة بين رئيسي البلدين في إسطنبول أو أنقرة.

وتحدث "أراخاميا" - رئيس حزب "خادم الشعب" الأوكراني - عن سير عملية المفاوضات بين كييف وموسكو، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

وأوضح أنه باستثناء مشكلة شبه جزيرة القرم (الأوكرانية التي ضمتها روسيا إليها في 2014)، وافق الروس شفوياً على مسودة السلام التي اقترحتها أوكرانيا خلال المفاوضات التي استضافتها مدينة إسطنبول التركية أواخر آذار الماضي.

وأضاف أن "الجانب الروسي أكد أن مسودة الوثيقة قد تم توسيعها بشكل كافٍ بحيث تسمح بإجراء مشاورات مباشرة بين زعيمي أوكرانيا وروسيا"، مردفاً: "مهمتنا الآن هي نقل القضايا التي تطرقنا إليها من قبل إلى المرحلة النهائية والتحضير لاجتماع محتمل لرئيسي البلدين".

وأشار "أراخاميا" إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحدث هاتفياً إلى كل من الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وأكد للرئيسين استعداد تركيا لاستضافة لقائهما"، لافتاً إلى أنّه "ليس معروفاً بعد مكان وموعد لقاء الرئيسين، وعلى الأرجح أن يكون اللقاء في إسطنبول أو أنقرة".

وشهدت إسطنبول، الثلاثاء الماضي، مباحثات بين الوفدين الروسي والأوكراني، في قصر "دولمة بهتشة" الرئاسي بغية التوصل إلى حل للأزمة الراهنة بين الطرفين.

وفي 24 شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية لغزو أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو، التي تشترط لإنهاء غزوها، تخلّي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (ناتو)، والتزام الحياد التام، وهو ما تعدّه كييف "تدخلاً في سيادتها".