icon
التغطية الحية

أوكرانيا تعلن استعادة السيطرة على كامل منطقة العاصمة كييف

2022.04.02 | 23:25 دمشق

kyyff.jpg
جندي أوكراني عند أطراف كييف (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار اليوم السبت عبر حسابها على فيس بوك، استعادة سيطرة الجيش الأوكراني على كامل منطقة العاصمة كييف من القوات الروسية، وذلك بعد انتزاع السيطرة من الأخيرة على كلّ من إربين وبوتشا وغوستوميل.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان عمدة "إربين" ألكسندر ماركوسين، "تحرير" كامل المدينة وقراها من الوجود الروسي. وقال العمدة في بيان إن السلطات رفعت الأنقاض في المدينة، وتعمل على إيصال الغذاء والأدوية للمتبقين من المدنيين، مؤكداً أن المدينة ليست آمنة بالكامل بسبب خطر الألغام، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أكّد مستشار الرئيس الأوكراني أوليسكي أريستوفيتش أن الجيش استعاد السيطرة على أكثر من 30 منطقة مأهولة في منطقة كييف.

وقال في بيان للصحافة إن الجيش الأوكراني "صامد أمام القوات الروسية في الجبهة الشرقية من أوكرانيا"، مضيفاً أنه يرجّح حدوث معارك عنيفة في جنوب البلاد وشرقها وفي مدينة ماريوبول.

وأعلنت أوكرانيا اليوم السبت أيضاً، إجلاء نحو ثلاثة آلاف مدني من مدينة ماريوبول المحاصرة من قبل القوات الروسية. كما استعادت أوكرانيا أمس الجمعة 86 من جنودها في إطار عملية تبادل أسرى مع روسيا، من دون تحديد عدد الروس الذين سلمتهم لموسكو.

ومنذ الـ24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا ما أطلقت عليها "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".