icon
التغطية الحية

أوكرانيا تقاوم الغزو.. إسقاط طائرتين روسيتين فوق كييف وتدمير رتل شمالها | فيديو

2022.03.01 | 10:51 دمشق

206189.jpg
الغزو الروسي لأوكرانيا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أسقطت القوات الأوكرانية مقاتلتين روسيتين فجر اليوم الثلاثاء في محيط العاصمة كييف وسط استهداف رتل في شمالها، في الوقت الذي قصفت القوات الروسية بالصواريخ مناطق سكنية في مدينة خاركيف، مع دخول الغزو الروسي يومه السادس.

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان نشرته على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، أن سلاح الجو الأوكراني أسقط طائرتين روسيتين يوم الثلاثاء، في محيط العاصمة كييف، ليرتفع عدد الطائرات التي أُسقطت خلال الساعات الـ 24 الماضية إلى 5 في كييف ومحيطها فقط.

وبثت الوزارة صوراً لما قالت إنه تدمير رتل عسكري روسي يبعد عن كييف نحو 60 كيلومتراً، وأكدت أن سلاح الجو نفذ غارات جوية على أرتال الدبابات والمدرعات الروسية في منطقة تشيرنيهيف وقرب بيرديانسك وزابوروجيا.

 كما قدرت الوزارة في تقريرها اليومي أن حصيلة الخسائر البشرية التي ألحقتها بالقوات الروسية بلغت لغاية أمس 5300 جندي، إضافة إلى تدمير 29 طائرة حربية و29 مروحية ونحو ألف عربة مصفحة ودبابة.

وشهدت مناطق شمال العاصمة كييف اشتباكات متقطعة، وسُمع دوي انفجارات داخل أحيائها، فيما أظهرت صور جوية حشوداً روسية ضخمة تتجه نحو العاصمة في محاولة لتطويقها.

وخلال الساعات الماضية، أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية أن القوات الروسية قصفت أحد المستشفيات في العاصمة كييف، كما دوّت صافرات الإنذار في أرجاء العاصمة.

روسيا تقصف مناطق مدنية

من جانبه، قال أوليج سينيجوبوف رئيس منطقة خاركيف الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن الهجمات الصاروخية الروسية أصابت مركز ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا بما شمل المناطق السكنية ومبنى الإدارة، بحسب وكالة "رويترز".

وذكر سينيجوبوف أن روسيا أطلقت صواريخ جراد وكروز على خاركيف وأنها مدانة بارتكاب جرائم حرب، مضيفاً أن دفاعات المدينة صامدة.

من جهته، أعلن عمدة بلدية فاسيلكيف جنوب العاصمة مقتل 2 وإصابة 3 في قصف صاروخي روسي دمّر مباني سكنية، فيما تعرضت مدن فينيتسا وتشيركاسي وسط البلاد لغارات جوية روسية.

وصرح رئيس إدارة الدولة الإقليمية في منطقة سومي، أن 70 جندياً أوكرانياً قتلوا باستهداف صاروخي لوحدة عسكرية في أوختيركا شرق البلاد، بحسب قناة الجزيرة.

وفي الجنوب الأوكراني، شنت روسيا هجوماً على مدينة خيرسون، وأحرزت تقدماً من جهة المطار إلى طريق نيكولاييف السريع،  فيما أكد عمدة المدينة أن الجيش الروسي بات على مشارف المدينة.

ونشرت شركة ماكسار الأميركية للأقمار الصناعية صوراً تظهر اقتراب قافلة عسكرية روسية من شمال كييف بطول ما بين 17 إلى 40 كيلومتراً، بحسب وكالة "رويترز".

وفي سياق متصل، اتهمت منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" وسفيرة أوكرانيا لدى الولايات المتحدة روسيا بمهاجمة الأوكرانيين بالقنابل العنقودية والقنابل الفراغية المحظورة دولياً، وفق الوكالة.