icon
التغطية الحية

أوكرانيا تحتج على منح تركيا الإذن لسفينة حبوب روسية بمغادرة مينائها

2022.07.07 | 16:24 دمشق

سفينة شحن بحري
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

احتجت أوكرانيا على "السماح" لسفينة الشحن التي ترفع العلم الروسي "Zhibek Zholy" والتي يُزعم أنها احتجزت في تركيا للاشتباه في نقلها حبوباً مسروقة من أوكرانيا، لمغادرة ميناء "كاراسو" التابع لولاية سكاريا التركية.

واستدعت وزارة الخارجية الأوكرانية السفير التركي لدى كييف على خلفية سماح السلطات التركية للسفينة الروسية مغادرة مينائها، حيث حيث اعتبرت قرار السلطات التركية بالأمر "غير المقبول".

وبحسب البيانات التي نقلتها وكالة "رويترز" عن "Refinitiv" فإن السفينة غادرت ميناء "كاراسو" مساء يوم أمس الأربعاء، بينما صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، أليكسي زايتسيف، بأن السفينة "Zhibek Zholy" لم تكن محتجزة، بل أنها كانت تخضع لـ "إجراء معياري" في الميناء.

وزعم المسؤولون الأوكرانيون أن السفينة كانت تحمل حبوباً مسروقة من ميناء "Berdyansk" المسيطر عليه من قبل القوات الروسية، حيث ادعى سفير أوكرانيا في أنقرة، فاسيل بودنار، أن السلطات التركية احتجزت "Zhibek Zholy".

وبحسب رويترز، فإن المدعين العامين في أوكرانيا، بتاريخ 13 من حزيران الماضي، طالبوا السلطات التركية باتخاذ إجراء بشأن ثلاثة سفن شحن محملة بحبوب القمح المسروقة.

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط، فقدت كييف السيطرة على العديد من موانئها في الجنوب، لذلك توقفت صادرات الحبوب من الدولة المعروفة باسم "مستودع الحبوب في العالم".

وقيمت العديد من المؤسسات والبلدان، بما في ذلك الأمم المتحدة، أن وقف صادرات الحبوب يمكن أن يتسبب في أزمة غذائية جديدة في العالم.