icon
التغطية الحية

أوكرانيا تتهم إيران بالكذب حول إرسالها "عدداً محدوداً" من المسيرات لروسيا

2022.11.05 | 21:42 دمشق

طائرات مسيرة إيرانية (رويترز)
طائرات مسيرة إيرانية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، تصريحات وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان حول تزويد روسيا بعدد محدود من الطائرات المسيرة بالكذب.

وقال زيلينسكي بحسب وكالة رويترز إن القوات الأوكرانية تسقط عشر مسيرات على الأقل بشكل يومي.

وفي أواخر أيلول الماضي، ألغت الخارجية الأوكرانية، اعتماد سفير إيران لدى كييف بعد اتهام طهران بتزويد روسيا بالأسلحة، حيث استدعت الخارجية الأوكرانية القائم بالأعمال الإيراني في كييف، وبررت تحركها بحجة استخدام القوات الروسية لأسلحة إيرانية الصنع. 

عبد اللهيان: قدمنا عددا محدود من المسيرات لروسيا

واليوم قال وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان للصحفيين بعد اجتماع في طهران "قدمنا عدداً محدوداً من الطائرات المسيرة لروسيا قبل أشهر من حرب أوكرانيا" وفق وكالة "AP".

وأكد عبد اللهيان أن "إيران ليست على علم باستخدام طائراتها المسيرة في أوكرانيا. وأنها ملتزمة بوقف الصراع.

وطالب وزير الخارجية الإيراني من أوكرانيا أن تزودها بوثائق (إن وجدت) تفيد بأن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا مشيراً إلى أنه "إذا ثبت أن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، فلن نكون غير مبالين بهذه القضية".

أوروبا تطالب بتحقيق أممي باستخدام روسيا طائرات إيرانية في أوكرانيا

ويأتي الإعلان الإيراني بعد أسابيع من توجيه دول أوروبية، رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دعت فيها إلى تحقيق "محايد" بشأن طائرات إيرانية مسيرة، "تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا".

وعبرت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا عن استعدادها "لدعم عمل الأمانة العامة لإجراء تحقيقها التقني وغير المتحيز"، وفق وكالة "AP".

من جانبها، نفت موسكو وطهران بشدة، في ختام جلسة مغلقة لمجلس الأمن وجود أي شراكة بينهما بشأن هذه الطائرات.

ويعتبر الأميركيون والأوروبيون أن تزويد إيران روسيا بطائرات مسيرة يشكل انتهاكا للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.