icon
التغطية الحية

"أوقاف غزة" تندد بمنع إسرائيل آلاف الفلسطينيين من أداء فريضة الحج

2024.05.22 | 18:54 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2024 | 10:44 دمشق

44
وصول فوج من حجاج غزة إلى مكة المكة في موسم الحج الماضي لعام 1444 هجري و2023 ميلادي (الصورة تعبيرية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، اليوم الأربعاء، بمنع الآلاف من مواطني القطاع من أداء فريضة الحج هذا العام بسبب احتلال إسرائيل الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري وإغلاقه.

وقالت الوزارة، في بيان رسمي، "يتسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، واحتلال معبر رفح البري، بالحيلولة دون إتمام موسم الحج لحجاج غزة لهذا العام 1445هـ 2024".

وأكد بيان الأوقاف أن "منع آلاف من مواطني غزة عن أداء فريضة الحج، يعد انتهاكا واضحا لحرية العبادة وللقانون الدولي الإنساني".

ودعت الوزارة كلا من مصر والسعودية إلى "الضغط على جميع الأطراف، وفي مقدمتها الاحتلال، لتمكين أهالي غزة من إقامة شعيرة الحج لهذا العام".

وناشدت السعودية لإدراج فوج حجاج غزة هذا العام ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

الحرب على غزة

ومنذ 6 أيار/ مايو الجاري تنفذ إسرائيل هجوما بريا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة؛ واستولت في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من المعبر مع مصر؛ مما تسبب بإغلاقه أمام مرور الأشخاص ومساعدات إنسانية شحيحة.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 125 ألف فلسطيني بين قتيل ومفقود وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم العدد الهائل من الضحايا المدنيين، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها ووزير دفاعها؛ لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية".

وتتجاهل إسرائيل قرارا من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.