icon
التغطية الحية

أنباء عن تحضير "داعش" للسيطرة على مخيم الهول بالحسكة |صور

2022.03.03 | 10:13 دمشق

download.jpg
مخيم الهول (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر محلية بأنّ تنظيم الدولة (داعش) يُحضّر للسيطرة الكاملة على مخيم الهول الذي تسيطر "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، جنوب شرقي الحسكة.

ونقلت وكالة "نورث برس" عن مصدر أمني في "قسد" أنّه "منذ هجوم تنظيم الدولة على سجن الصناعة في حي غويران بمدينة الحسكة، يتلقون معلومات مكثّفة عن احتمالية تنفيذ هجوم واسع على مخيم الهول، الذي يضم آلاف النازحين وعائلات عناصر التنظيم".

وأضاف المصدر  أنّ "مجموعة من خلايا التنظيم كانت تحضّر لتنفيذ هجوم واسع داخل مخيم الهول، يوم الإثنين الفائت"، في حين أشارت "نورث برس" نقلاً عن شهود عيان إلى أنهم سمعوا "دوي اشتباكات داخل القطاع الأول من المخيم الذي يضم آلاف النازحين وعائلات عناصر التنظيم".

ورجّح المصدر أنّ تكون هذه المجموعة هي "أولى المجموعات التي بدأت بالتحضير لشن الهجمات والسيطرة على مخيم الهول"، مردفاً: "لاحظنا تجمع عدد كبير من الأشخاص داخل القطاع الأول، وخلال تقدّم القوى الأمنية للاستفسار عن سبب التجمع، بدأت خلايا التنظيم بإطلاق النار على الدورية"، مشيراً إلى وجود عناصر يرتدون أحزمة ناسفة بين المهاجمين.

 

 

وبحسب المصدر فإنّ تبادل إطلاق النار أسفر عن مقتل عنصرين من خلايا التنظيم وإصابة آخرين، وإلقاء القبض على البقية، كما أصيب عنصر من قوى الأمن الداخلي (الأسايش)، وأربعة لاجئين عراقيين (رجل وسيدتان وطفل).

وفي 20 كانون الثاني الماضي، نفّذت خلايا تنظيم الدولة هجوماً واسعاً على سجن الصناعة الذي يحوي المئات من عناصر التنظيم، في منطقة غويران بمدينة الحسكة.

وحينئذٍ، خرج عشرات السجناء من مهاجعهم وفرضوا سيطرتهم الكاملة على السجن داخلياً، كما انتشروا في عدة أحياء مع مجموعات من العناصر كانت تنتظرهم في الخارج، واستمرت الاشتباكات عدة أيام قبل أن تتمكن "قسد" من إعادة السيطرة على السجن بدعم من التحالف الدولي.