icon
التغطية الحية

أمير قطر من الأمم المتحدة: لا يجوز التسليم بالظلم الفادح على الشعب السوري

2023.09.20 | 05:49 دمشق

أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني
أكد الشيخ تميم أن السوريين يستحقون تحقيق تطلعاتهم من خلال عملية سياسية وفقًا لإعلان جنيف 1 والقرار 2254 - قنا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أمير قطر: لا يجوز التسليم بالظلم الفادح الواقع على الشعب السوري كأنه قدر.
  • دعا إلى تسوية شاملة في سوريا ورفع الظلم عن الشعب السوري.
  • أكد أن السوريين يستحقون تحقيق تطلعاتهم من خلال عملية سياسية وفقًا لإعلان جنيف 1 والقرار 2254.
  • شدد الشيخ تميم على دعم دولة قطر السياسي والإنساني والتنموي للشعب الفلسطيني وتمويل وكالة الغوث.
  • اعتبر أمر قطر أن الاحتلال الإسرائيلي نظام فصل عنصري وانتقد توسع الاستيطان.
  • انتقد تقاعس المنظمة الدولية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وتشديد الخناق على قطاع غزة.
  • أشار إلى أن قضية فلسطين أصبحت امتحاناً لمصداقية دول العالم تجاه منطقة الشرق الأوسط.

دعا أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى تسوية شاملة في سوريا، مشدداً على رفع الظلم عن الشعب السوري.

وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الشيخ تميم إنه "لا يجوز التسليم بالظلم الفادح الواقع على الشعب السوري الشقيق كأنه قدر".

وأضاف أمير دولة قطر أن سوريا "بانتظار تسوية شاملة من خلال عملية سياسية تؤدي إلى انتقال سياسي وفقاً لإعلان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254، وبما يحقق تطلعات الشعب السوري، ويحافظ على وحدة سوريا وسيادتها واستقلالها".

إسرائيل نظام فصل عنصري واضح

وعن فلسطين، شدد أمير دولة قطر على رفض معاناة الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن الاحتلال الإسرائيلي أصبح بمثابة "نظام فصل عنصري واضح في القرن الحادي والعشرين يلاحظه بعض أصدقاء إسرائيل المقربين".

وقال الشيخ تميم إنه "لا يجوز أن يبقى الشعب الفلسطيني أسير تعسف الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني، ورفض الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة أي حل سياسي عادل وفق مبادئ الشرعية الدولية"، مشيراً إلى "أن تقاعس المنظمة الدولية عن اتخاذ إجراءات ضد الاحتلال أتاح ويتيح الفرصة لإسرائيل لكي تقوض أسس حل الدولتين بالتوسع والاستيطان".

وذكر أن إسرائيل "ترد على مبادرات السلام والتطبيع العربية بالمزيد من التعنت والتطرف القومي - الديني الأصولي في الائتلافات الحكومية والمزيد من الاستيطان، وتهويد القدس والاعتداء على الأماكن المقدسة، والتنكيل بالواقعين تحت الاحتلال، وتشديد الخناق على قطاع غزة".

وشدد الشيخ تميم على مواصلة دولة قطر الدعم السياسي والإنساني والتنموي للشعب الفلسطيني، وتمويل وكالة غوث اللاجئين، وتمسكها بالموقف المبدئي من عدالة هذه القضية التي أصبحت امتحاناً لمصداقية ساسة دول العالم تجاه منطقة الشرق الأوسط".

اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

وانطلقت أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور أكثر من 150 رئيس دولة وحكومة، بالإضافة إلى مئات الوزراء والدبلوماسيين وممثلي المنظمات غير الحكومية والصحفيين، في مدينة نيويورك الأميركية.

وسيلقي قادة ورؤساء الدول المشاركة كلمات أمام الجمعية العامة، في دورتها الـ 78، والتي ستبحث "إعادة بناء الثقة وإعادة إحياء التضامن العالمي، وتسريع العمل بشأن خطة عام 2030، وأهداف التنمية المستدامة الخاصة بها نحو تحقيق السلام والازدهار والتقدم والاستدامة للجميع".