icon
التغطية الحية

أميركا تعرض دعما جويا إضافيا للقوات الأفغانية لمواجهة هجوم طالبان

2021.07.26 | 06:22 دمشق

thumbs_b_c_852805c140a05d74394634f044a676ce.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال قائد عسكري أميركي أمس الأحد إن الولايات المتحدة ستواصل توجيه ضربات جوية لدعم القوات الأفغانية التي تواجه هجوما لحركة طالبان، وذلك مع انسحاب القوات الأميركية وقوات دولية أخرى من البلاد.

وكثفت طالبان هجماتها في الأسابيع الأخيرة لتسيطر على مناطق ريفية وعواصم أقاليم، وذلك منذ إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن في أبريل/نيسان سحب القوات الأميركية من أفغانستان بحلول أول سبتمبر/أيلول منهيا الوجود العسكري الأجنبي المستمر منذ 20 عاما.

وقال الجنرال كينيث ماكينزي في مؤتمر صحفي بكابل "زادت الولايات المتحدة الضربات الجوية لدعم القوات الأفغانية خلال الأيام الماضية ونحن مستعدون لمواصلة هذا المستوى الكبير من الدعم في الأسابيع المقبلة إذا واصلت طالبان هجماتها".

ولم يوضح ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأميركية التي تقود القوات الأميركية في منطقة تشمل أفغانستان، إذا ما كانت القوات الأميركية ستواصل الضربات الجوية بعد انسحاب البعثة العسكرية يوم 31 أغسطس/ آب.

وقال ماكينزي "تواجه الحكومة الأفغانية اختبارا صعبا في الأيام المقبلة... طالبان تحاول خلق إحساس بأن حملتها ماضية حتما".

لكنه قال إن انتصار طالبان ليس حتميا وإن الحل السياسي يظل محتملا.

والتقى مفاوضون من طالبان والحكومة الأفغانية بالعاصمة القطرية الدوحة في الأسابيع الماضية لكن دبلوماسيين قالوا إنه لا توجد بوادر عن إجراء ملموس منذ انطلاق محادثات السلام في سبتمبر /أيلول.

وقال مسؤولون أفغان وأميركيون إن الجيش الأفغاني الذي يعاني من خسائر في ساحة القتال يعمل على إصلاح استراتيجيته الحربية ضد طالبان لتركيز القوات حول المناطق الأكثر أهمية مثل كابل والمدن الأخرى والمعابر الحدودية والبنية التحتية الحيوية.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يوم السبت إن المهمة الأولى لقوات الأمن الأفغانية هي التأكد من قدرتها على إبطاء قوة زخم طالبان قبل محاولة استعادة السيطرة على الأراضي.

وأشار ماكينزي إلى احتمال حدوث تصعيد في أعمال العنف بعد هدوء خلال عطلة عيد الأضحى وقال إن طالبان قد تركز على المراكز الحضرية المأهولة بالسكان.

وقال "سيتعين عليهم التركيز على المدن إذا كانوا يريدون محاولة شق طريقهم للعودة إلى السلطة، "لا أعتقد أن قدرتهم على الاستيلاء على هذه المناطق الحضرية أمر مفروغ منه".